story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

تلاميذ يخربون ثانوية بسيدي سليمان

ص ص

في حادث استثنائي، خاض تلاميذ ثانوية إعدادية بإقليم سيدي سليمان اليوم الإثنين 8 يناير 2024، احتجاجات تحولت إلى عملية تخريب للمؤسسة التي تم تجديدها بالكامل قبل شهر.

وقالت مصادر لـ”صوت المغرب” إن تلاميذ الثانوية الإعدادية اللعبيات “عاثوا فسادا في المؤسسة”، حيث اندلعت احتجاجات تحولت إلى أعمال عنف، وذلك بعد سماع التلاميذ لحديث حول مذكرة تشير إلى ضرورة إجراء فروض المراقبة المستمرة، في نهاية دورة يقول التلاميذ إنهم لم يدرسوا فيها بسبب الإضرابات المتتالية التي خاضتها هيئة التدريس.

وأوضحت ذات المصادر أن التلاميذ دخلوا الأقسام والمكاتب وكسروا محتوياتها، بما فيها محتويات مختبر المؤسسة، وأجهزة الكمبيوتر في المكاتب والأقسام، في احتجاج انضم إليه جل تلاميذ المؤسسة، والذين يبلغ مجموعهم 1392 تلميذ.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن ثانوية تأهيلية قريبة من مؤسسة اللعيبات، شهدت احتجاجات للتلاميذ، ويتعلق الأمر بثانوية المهدي بن بركة، إلا أنها لم تتطور إلى أعمال عنف.

يشار إلى أن المغرب لم يعرف احتجاجات للتلاميذ منذ سنة 2018، عندما اندلعت احتجاجات على القرار الحكومي القاضي باعتماد التوقيت الصيفي طول السنة، غير أنها احتجاجات اتسمت بالسلمية ولم تتحول إلى أعمال عنف.

وكانت أزمة التعليم قد خيمت على جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، حيث نبه النواب إلى ضياع الزمن المدرسي بسبب عجز الحكومة على التوصل إلى اتفاق مع الأساتذة الرافضين للنظام الأساسي الجديد لموظفي القطاع.