story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

منح بطائق الصحافة يصل إلى البرلمان

ص ص

تقدم حسن أومريبط النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، بسؤال كتابي لوزير الشباب والثقافة والاتصال مهدي بنسعيد، يومه الإثنين 08 يناير 2024، حول قرارات رفض اللجنة المؤقتة لتسير شؤون المجلس الوطني للصحافة منح العديد من الصحفيين بطاقة الصحافة لسنة 2024.

وتساءل النائب البرلماني عن الإجراءات التي تتخذها وزارة الشباب والثقافة والتواصل “لإعادة الأمور إلى نصابها فيما يتعلق بشروط استقلالية تدبير شؤون الصحافة”، مشددا عن “الرفض الذي تعرض له عدد كبير من الصحفيين الراغبين في تجديد بطائقهم، رغم استيفائهم للشروط القانونية لممارسة المهنة، بناء على قرارات سابقة للمجلس الوطني “.

ووصف أومريبط في سؤاله قرارات اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر بـ “المتسرعة”، مضيفا أنها ” لا تستند إلى القوانين والمساطر المنظمة للمهنة، ولا تأخذ بعين الاعتبار الأوضاع المادية والاجتماعية للصحفيين وضرورة تكوين وتأهيل الموارد البشرية الصحفية”.

وأشار أومريبط إلى أن استمرار هذا الوضع قد “ينذر بخلق اضطراب غير مسبوق في قطاع الصحافة والنشر، ويهدد بفقدان العديد من مناصب الشغل، وإفلاس مجموعة من المقاولات الصحفية “.

وكانت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، قد دعت، من جهتها، يوم الجمعة 05 يناير 2024، إلى “حماية حقوق الصحفيين الحاملين للبطاقة المهنية، وعدم تطبيق أي قرار أو اجتهاد في حقهم بأثر رجعي”. وذلك على خلفية الجدال الذي خلقته اللجنة المؤقتة لتدبير شؤون المجلس الوطني للصحافة، بعد رفضها منح بطاقة الصحافة للعديد من الصحفيين.