story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بركة: 50 مركزا جماعيا سيتضرر من أزمة المياه

ص ص

أعلن نزار بركة وزير التجهيز والماء، عن خارطة المناطق التي ستتضرر من قلة المياه خلال الفترة المقبلة، داعيا إلى ضرورة تغيير العادات وترشيد الاستهلاك من أجل تدبير المرحلة المقبلة التي تتسم بشح المياه.

وقال بركة خلال حديثه مساء اليوم الأحد 7 يناير 2024 في برنامج تلفزيوني، إن الحكومة فعلت لجان محلية لتتبع وضعيى الماء، مشيرا إلى أن 50 مركزا جماعيا سيتضرر، يضم مليون و300 ألف مواطن، وذلك في مدن معينة مثل كرسيف والسطات وبرشيد والحسيمة وتازة وحد السوالم وتاغازوت، في الوقت الذي تسعى الحكومة لإيجاد حلول بديلة من أجل ضمان الماء لما بعد فصل الصيف.

ودعا الوزير إلى ضرورة مراجعة الممارسات من أجل ترشيد الماء، وقال إن الوضعية الحالية باتت تستلزم التركيز على السقي بالتنقيط في الفلاحة، وتغيير الممارسات في المجال الصناعي بالتركيز على التحلية ومعالجة المياه العادمة، كما أن المواطن مدعو حسب قوله إلى وقف التبذير في مجال الماء، وخصوصا غسل السيارات وغسل الأواني.

ويراهن المغرب على الأمطار التي تعرفها البلاد حاليا لملء السدود، وفي هذا الإطار قال بركة “ننتظر رحمة الله، أمطار مهمة عرفتها مناطق هذا الأسبوع، والأسبوع المقبل كذلك، ولنا الثقة في رحمة الله”.

إلى جانب ذلك، فالمغرب متجه نحو توسيع تجربة تحلية مياه البحر لتغطي 50 في المائة من حاجيات البلاد من مياه الشرب، وفي هذا الإطار يقول الوزير إن مياه التحلية ستصبح المصدر الأساسي لمياه الشرب في المدن الساحلية، فيما سيتم تخصيص مياه السدود للمدن الداخلية والسقي والعالم القروي

باة