story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

النواب يصادقون على قانون مكافحة المنشطاء في الرياضة وسط انتقادات للحكومة

ص ص

صادق مجلس النواب مساء اليوم الإثنين 25 دجنبر 2025 بالأغلبية على مشروع قانون متعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، وسط انتقادات للحكومة بعدم التجاوب مع تعديلات النواب وعدم احترام الأولويات التشريعية التي تفرضها وضعية البلاد.

وفي السياق ذاته، انتقد سعيد باعزيز، النائب عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، تمسك الحكومة بالتصويت على هذا المشروع في وقت قياسي بمجلس النواب.

وقال باعزيز إن المشروع محط الجدل بقي في يد الحكومة ستة أشهر “والآن تستعجل لإخراجه”، محذرا من هذا الاستعجال في إخراج النصوص التشريعية، والذي قال إنه “كان سببا في وقوع الحكومة في مشاكل قطاع التعليم بالإسراع في إخراج النظام الأساسي”.

كما انتقد النائب عدم تجاوب الحكومة مع المقترحات التي قدمها النواب حول هذا المشروع، وقال إنها لم تستجب إلا لعدد محدود من التعديلات.

من جانبها، انتقدت فاطمة التامني، النائبة عن فيدرالية اليسار الديمقراطي خلال مداخلتها في جلسة التصويت على المشروع ذاته، ما وصفته بـ”المشكل في ترتيب الأولويات على المستوى التشريعي عند الحكومة”، معتبرة أن “قضايا تؤرق المغاربة كان من الأولى أن تطرحها الحكومة للنقاش والتشريع”.

ودعت النائبة إلى ضرورة تشديد المراقبة الفعلية على كل المكملات الغذائية لما يمكن أن تحمله من أضرار على صحة الرياضيين الهواة والمحترفين، كما حذرت من استغلال قضية المنشطا نحتاج منشطات مننوع آخر لتحخفيز الريات لـ”الاغتيال المعنوي للرياضيين عن طريق التشهير”.

واستعجلت الحكومة البرلمان لإخراج هذا مشروع قانون قانون مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة،، وذلك لملاءمة القانون المحلي مع المدونة العالمية لمكافحة المنشطات وتعزيز استقلالية الأجهزة المغربية لمكافحة المنشطات، وذلك في الوقت الذي تسعى البلاد لاحتضان أحداث رياضية كبرى في السنوات المقبلة.