story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

وزارة التربية تتراجع عن “تقنين” عتبة 30 سنة لولوج التعليم

ص ص

أكد مصدر مطلع ل”صوت المغرب” أن تراجع وزارة التربية الوطنية عن تحديد السن الأقصى لاجتياز مباريات التعليم في 30 سنة ضمن النظام الأساسي للتعليم لا يعني أن المباريات المقبلة للتعليم ستخلو من هذا الشرط، لكنه سيبقى متروكا لتقدير الوزارة في إعلاناتها للمباريات بخلاف لو تم إدراجه في النظام الأساسي حيث ستيحوّل إلى مقتضى مكرّس بقوة القانون.

وشدد المصدر، أن الوزارة لا تدرس حاليا التراجع عن هذا الشرط، إلا أنه لا شيء يمنع من التراجع عنه مستقبلا.

وأكد المصدر ذاته لصحيفة “صوت المغرب” أن وزارة التربية الوطنية قبلت حذف المادة 42 من النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية والتي كانت تنص على شرط السن وإعفاء خريجي مسالك التربية.

تنص المادة 42 المحذوفة على أنه “يشارك في المباريات المنصوص عليها في المادتين 34و 35أعلاه المترشحون البالغون من العمر 30سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة، وتخضع ملفات ترشيحهم لانتقاء أولي. غير أن المترشحين للمباريات المنصوص عليها في المادة 34أعلاه، الحاصلين على الإجازة في التربية أو الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية، فيعفون من الانتقاء الأولي المذكور”.

وأضاف المصدر أن الوزارة قبلت عددا من التعديلات التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة الثلاثية الوزارية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من ضمنها سحب شرط آخر للتسقيف من جسد النظام الأساسي وإبقائه متروكا للمقررات التنظيمية.

ويتعلق الأمر بمباريات الولوج للدرجتين الثالثة والرابعة من إطار مساعد تربوي والتي كان المادة 43 (تم حذفها) تمنع على من يتجاوز سنه 40 سنة الترشح لها رغم وجود استثناء لم يقنع النقابات.

ومن بين التعديلات التي قبلتها الوزارة أيضا حذف التقييم والدعم المدرسي والتعاون والتنسيق ضمن الفريق التربوي من مهام هيئة التدريس، وحصرها هذه المهام، حسب كل إطار، في “التربية والتدريس والتقييم والمشاركة في تنظيم الامتحانات”.

كما تضمنت التعديلات المقبولة تدقيق مهام أطر التوجيه التربوي واعتماد لفظ “الإدارة التربوية” بدل “المدرسية”، و”الموظفين” بدل “الموارد البشرية”، وإضافة مواد جديدة خاصة بهئية متصرفي التربية الوطنية تحدد إطاراتهم ومهامهم.

كما تنص التعديلات على إدماج الأطر المنتمية لهيئة المتصرفين المشتركة بين الوزارات بالمصالح المركزية وبالأكاديميات والمديريات الإقليمية ومراكز تكوين الأطر العليا في هيئة متصرفي التربية الوطنية.