الأزمي مخاطبا أخنوش: المغاربة يريدون منك إلغاء الأسعار الإضافية وليس الساعة الإضافية
قال النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إدريس الأزمي الإدريسي، خطابه مباشرة لرئيس الحكومة قائلاً: “إن المغاربة لا ينتظرون منك إلغاء الساعة الإضافية، بل يطالبون بإلغاء الأسعار الإضافية التي أثقلت كاهلهم في كل شيء”.
واستدل الأزمي في كلمة له خلال ملتقى الأطر النسائية المنظم اليوم الأحد 28 يونيو 2026 بالرباط، بأسعار اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة “كانت تتراوح في عهد حكومة العدالة والتنمية بين 60 و70 درهماً، بينما تضاعفت في عهد الحكومة الحالية لتصل إلى 120 و140 درهماً، بنسبة زيادة بلغت 100%”.
وبخصوص الجدل الدائر حول إلغاء الساعة الإضافية، قال الأزمي إن هناك من يروج لفكرة أن القرار يهدف إلى “سحب البساط” من تحت أقدام حزب العدالة والتنمية، مضيفاً أن “البساط لا يُسحب بإجراءات شكلية، لأن قوة الحزب تكمن في نزاهة وكفاءة مرشحيه.”، مشيرا إلى “نزاهة ذمة وزراء ورؤساء جماعات الحزب طيلة ولايتهم، مقارنة بملفات الفساد وسوء التدبير الحالية”.
كما انتقد الأزمي تقديم الحكومة لبرنامج انتخابي جديد قبل انتهاء ولايتها، متسائلاً عن “مصير الوعود السابقة”، مستعرضا في ذلك وعود الحكومة بخلق مليون منصب شغل، بالإضافة إلى “إقصاء 8.5 مليون مغربي من التغطية الصحية رغم أن القانون الإطار نص على التعميم بنهاية 2022”.
كما شدد على “حرمان 52 ألف أرملة و123 ألف يتيم من نظام الدعم الذي كان معمولاً به سابقاً”، بالإضافة إلى مصير وعد الـ 1000 درهم شهرياً لمن تجاوزوا 65 عاماً.
كما تساءل الأزمي عن مآل الوعد الحكومي بالرفع من أجور رجال ونساء التعليم في بداية مسارهم المهني بـ2500 درهم، كما أشار إلى تراجع لترتيب المغرب في مؤشرات جودة التعليم، معتبراً أنه انتقل إلى المركز 154 عالمياً، بدل بلوغ المركز 60 الذي سبق أن وُعد به، وفق تعبيره.