أمين بودشار يحول منصة النهضة إلى كورال مفتوح في ليالي موازين 2026
حول المايسترو المغربي أمين بودشار، منصة النهضة بالرباط مساء الجمعة 26 يونيو 2026، إلى كورال مفتوح، تلاحمت فيه مئات الحناجر في تناغم ساحر حركه شغفه الفني، وذلك في إطار فعاليات الدورة الـ 21 لمهرجان “موازين .. إيقاعات العالم”.
واستهل بودشار العرض بمقطوعة من تأليفه تحمل اسم “موزاييكا”، وهي معزوفة تزاوج بين عناصر الموسيقى الشرقية والغربية، متخذة من إيقاعات الأطلس المتوسط ركيزة لها، لتنسج نغماتها قصة تربط جبال المغرب الشامخة بالعالم.
وما إن أطلق شرارة البدء لنغمات “ألف ليلة وليلة”، حتى سرى سحر اللحن في الحناجر التي صدحت بالكلمات، لترسم لوحة تلاشت فيها المسافات بين القائد وجمهوره، ممهدة الطريق لتوالي الروائع، وعلى رأسها “مستنياك”.
أما في اللون المغربي، فقد انتقى بودشار لجمهوره المتوشح بالبياض روائع مثل، “ساعة سعيدة”، و”ياللي صورتك”، و”آش داني”، وهي خالدات استقرت في وجدان الذاكرة الجماعية، ليرددها الحاضرون بصوت واحد.
وبخفة قائد يمسك بأسرار التفاعل، تنقل المايسترو بين الألوان الطربية، ومقطوعة جديدة من إبداعه حملت اسم “زيارة”، زاوج فيها بين النمط العيساوي المغربي والنغم الفارسي مع نفحة تركية، ما منح الحضور لحظات من التأمل والصفاء، امتزج فيها التراث بالروحانية في تناغم ساحر عززته مشاركة فرقة “عيساوة” على الخشبة.
ولم يكن الإيقاع وحده سيد الحفل، فكانت أولى المفاجآت، صعود المطرب المغربي طه نوري إلى الخشبة، إذ قدم للجمهور أشهر أغانيه، والمتمثلة في “بالهدى”، و”القفطان”.
وأعاد بودشار بعدها ضبط إيقاع الأمسية ومزاج الحاضرين بنغمات “الحلوة دي”، و”على بالي”، و”يا غايب”، في حين حظيت أغنية “آش داك تمشي للزين” بلوحة راقصة ألهبت الحماس.
وتجلت المفاجأة الثانية في صعود الفنانة المغربية بسمة بوسيل، التي شدت بأغنية “اعتزلت الغرام”، وأتبعتها بـ “مرسول الحب” تكريما لعميد الأغنية المغربية الموسيقار الراحل عبد الوهاب الدكالي، قبل أن تشعل الحماس بأغان شعبية مغربية استقبلها الجمهور ببهجة عارمة.
ولم يفت المايسترو، في إطلالته الثانية بالمهرجان، أن يشارك جمهوره معزوفته الخاصة “La joie des simples” (فرحة البسطاء)، والتي تتدفق نغماتها بالطاقة الإيجابية، حاملة رسالة إنسانية تذكر الجميع بأن السعادة الحقيقية تولد من التفاصيل البسيطة.
ومع اقتراب الحفل من نهايته، لم تخفت حرارة المشهد بل ازدادت توهجا، حيث علت الأصوات في أداء جماعي مهيب لأغنية “نداء الحسن”، واختلطت الموسيقى بالتصفيق والهتافات، في لوحة بدا فيها الحاضرون وكأنهم جسد واحد ينبض بحب الوطن.
ويواصل مهرجان “موازين .. إيقاعات العالم”، من خلال منصة النهضة، تقديم برمجة فنية غنية تجمع بين الأغنية العربية الكلاسيكية والعصرية، وذلك إلى غاية 27 يونيو الجاري، مؤكدا مكانته كموعد سنوي بارز يجمع أبرز نجوم الطرب الشرقي والمغربي في قلب العاصمة الرباط.