اتهامات لشركة “نستله” بإضافة كميات كبيرة من السكر إلى منتجات الأطفال الموجهة لإفريقيا
كشف تقرير حديث أن منتجات شركة نستله (Nestle) للحليب، الموجهة لأسواق إفريقيا وباقي الدول ذات الدخل المنخفض تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر، خاصة تلك التي يستهلكها الأطفال مثل منتج “سيريلاك” (Cerelac)، عكس منتجاتها الموجهة للأسواق الأوروبية.
وأفاد التقرير الذي أنجزته المنظمة غير الحكومية “بابليك آي” (Public eye) (أو عين الجمهور)، حسبما أكدته وكالة “رويترز”، بأن شركة نستله أضافت السكر إلى أغذية الأطفال المباعة في دول منخفضة الدخل، بما فيها الهند، ولكن ليس في الأسواق الأوروبية، مما دفع هيئة تنظيم الأغذية الهندية إلى التحقيق في الأمر، مؤكدة أن النتيجة نفسها خلص لها تقرير أنجزته، الثلاثاء 18 نونبر 2025، ركّز على القارة الإفريقية.
وأضاف المصدر أن منظمة ” بابليك آي” التي يوجد قرها في سويسرا، جمعت، بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني في إفريقيا، ما يقرب من 100 منتج من مجموعة “سيريلاك”، وهي حبوب أطفال سريعة التحضير من إنتاج شركة “نستله”، وقالت إنها وجدت بعد التحليل المخبري أنه على عكس الأسواق الأوروبية، فإن أكثر من 90% من المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.
ووجدت المنظمة ذاتها أن متوسط الحصة التي تم تحليلها تحتوي على ما يقرب من ست جرامات من السكر المضاف، وهو ضعف الكمية التي تم اكتشافها في سوق”سيريلاك” الرئيسي في الهند.
ومن جهتها، قالت شركة ” نستله”، إن مستويات جميع أنواع السكريات المضافة في حبوب الأطفال أقل بكثير من المستويات التي حددتها هيئة معايير الغذاء الدولية، “كودكس أليمنتاريوس” (Codex Alimentarius).
وقال متحدث باسم الشركة إن “من المضلل وغير الدقيق علميًا الإشارة إلى السكريات القادمة من الحبوب والموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة على أنها سكريات مكررة تضاف إلى المنتجات”.
وأضاف “إذا استبعدنا السكريات الموجودة في مكونات مثل الحليب والحبوب والفواكه، فإن حبوب سيريلاك للأطفال لا تحتوي على مستويات السكريات المكررة المضافة المذكورة في التقرير.”
وفي رسالة مفتوحة، مؤرخة في 17 نونبر 2025، حثت شبكة العمل الدولية من أجل أغذية الأطفال “إيبفان” (IBFAN) و19 منظمة من المجتمع المدني موزعة في 13 دولة أفريقية، مثل المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا، الرئيس التنفيذي لشركة نستله فيليب نافراتيل على إنهاء ما أسمته المعايير المزدوجة بشأن إضافة السكر في أغذية الأطفال المباعة في أفريقيا.
وفي مقابل ذلك، صرحت شركة نستله في بيان قائلة: “لا نعتمد معايير مزدوجة، فنهجنا في التغذية متسق في جميع البلدان. نعامل جميع الأطفال على قدم المساواة، بغض النظر عن مكان وجودهم”.
وأكدت أنها تعمل على تسريع عملية طرح المنتجات الخالية من السكر المضاف على مستوى العالم والتي توجد بالفعل في 97% من أسواق الشركة.
وقالت نستله “هدفنا هو الوصول إلى 100% بحلول نهاية عام 2025”.
*عبد الله النجدي.. صحافي متدرب