80 في المائة من تلاميذ الابتدائي متأخرون عن مستواهم الدراسي
كشفت النتائج الأولية لمشروع مبادرة “مدارس الريادة” أن 80 في المائة من التلاميذ لا يتوفرون على التعلمات الأساس المبرمجة في المستوى الدراسي الذي سبق مستواهم الحالي، وأن نسبةً مهمةً من التلاميذ متأخرون بأكثر من سنة مقارنة مع المستوى الذي يدرسون فيه.
تشكل مبادرة “مدارس الريادة” مشروعا هيكليا بلورته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بهدف تحسين جودة التعلمات الأساس في المرحلة الابتدائية، من خلال مقاربة نسقية متعددة الأبعاد، تأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل الكفيلة بتحقيق الجودة في المدرسة العمومية.
وأبرز عرض لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعنوان “النتائج الأولية لمجهودات الأساتذة في مؤسسات الريادة” أن الأرقام المقلقة بخصوص التعلمات الأساسية تهم التلاميذ بين المستوى الثاني والسادس إبتدائي، بعد تقييم أجراه أساتذة مؤسسات الريادة لتحديد المستوى الحقيقي لكل تلميذ، أيام 7 و 8 و 9 شتنبر 2023.
وذَكر العرض أن التقييم المعتمد في قياس التعلمات الأساسية للتلاميذ شمل اللغتين العربية والفرنسية ومادة الرياضيات؛ من خلال تقييم القراءة بطلاقة والتمكن من عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، موضحا أن هذه التعلمات تشكل “اللبنة الأساس للنجاح المدرسي وشرطا لازما لمواصلة التمدرس في الأسلاك الموالية”.
وأضافت الوثيقة أن 626 مدرسة ابتدائية استفادت من مشروع مدارس الريادة؛ أي 9 في المائة من مجموع المدارس الإبتدائية، في 82 مديرية إقليمية موزعة بين الأوساط القروية والحضرية وشبه الحضرية، تحت إشراف 12000 أستاذ واستفادة أكثر من 300000 تلميذ.
وانطلق مشروع “مدارس الريادة” مع بداية الموسم الدراسي 2023/2024 في المدارس الإبتدائية التي انخرطت طوعا في المشروع، على أن يستمر توسيعه تدريجيا بمعدل 2000 مدرسة إضافية كل سنة، في أفق بلوغ تغطية واسعة بحلول الموسم الدراسي 2026/2027.