79 بالمائة من المغاربة يستهلكون الأخبار على الأنترنت
كشف تقرير حديث لمعهد رويترز حول توجهات الإعلام الرثمي سنة 2024، أن تحليل طبيعة استهلاك المغاربة للمحتوى الإعلامي تشير إلى أن 79 بالمائة منهم يستهلكون الأخبار عبر شبكة الأنترنت، فيما يعتمد 41 بالمائة على التلفزيون وتنحصر نسبة المتابعين للأخبار على وسائل الإعلام المطبوعة في 14 بالمائة.
ويعتمد جميع السكان بشكل متزايد على مزيج من الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعد فيسبوك (51%) ويوتيوب (50%) من أكثر المنصات الإلكترونية تقديما للأخبار للمغاربة، لكن تيك توك (22%) يحظى بشعبية كبيرة لدى الأجيال الأكثر شبابا، فيما يُستخدم موقع “YouTube” بشكل خاص من قبل المدونين والمعلقين السياسيين وغيرهم من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
ويخلص التقرير إلى أن الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الثقة المنخفضة نسبيًا في المصادر التقليدية للأخبار في المغرب، قد يترك المغاربة عرضة لنوبات منتظمة من المعلومات المضللة، وهو ما ظهر خاصة خلال جائحة كوفيد-19، حيث تم القبض على العديد من مستخدمي “YouTube” الهواة بتهمة التحريض على معلومات مضللة، مثل الادعاء بأن الفيروس غير موجود، أو معارضة للإجراءات الصارمة ضد التجمعات العامة، أو تحدي قرار إغلاق المساجد.