story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

2023.. ألعاب القوى الوطنية تعيد بعضا من مجدها الغائب

ص ص

استطاعت ألعاب القوى الوطنية خلال سنة 2023، أن تعيد بعضا من مجدها الغائب منذ اعتزال كوكبة من الابطال كهشام الكروج وإبراهيم بولامي وحيسو صلاح وعلي الزين وجواد غريب ونزهة بيدوان وحسناء بنحسي وزهرة واعزيز وغيرهم، الذين بصموا على مرحلة ذهبية في تاريخ أم الألعاب الوطنية منذ ما يقرب العقدين من الزمن.

عودة بعضا من المجد المفقود لألعاب القوى الوطنية خلال السنة التي نودعها، كان بأقدام كل من البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي والبطلة المغربية فاطمة الزهراء كردادي، اللذان أهديا المغرب ميداليتين في بطولة العالم لألعاب القوى التي نظمت هذه السنة بالعاصمة المجرية بودابيست.

وأهدى العداء المغربي، سفيان البقالي، الميدالية الذهبية للمغرب في غشت الماضي، بعدما فاز بالمركز الأول في السباق النهائي لمسافة 3 آلاف متر موانع، ضمن الدورة 19 لبطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست.

وفي نفس البطولة أهدت فاطمة الزهراء كردادي، ثاني ميدالية للمغرب، بعدما أحرزت الميدالة البرونزية، بفضل حلولها ثالثة في سباق الماراثون للسيدات.

وتعتبر هذه المرة، الأولى التي يحصل فيها المغرب على ميداليتين في نفس بطولة العالم لألعاب القوى، منذ الدورة العاشرة التي أقيمت في العاصمة الفلندية هلسنكي سنة 2005، حيث فاز المغرب حينها بثلاث ميداليات، ذهبية بفضل العداء جواد غريب في سباق الماراثون، واثنتان فضيتان لكل من حسناء بن حسي في سباق 800 متر وعادل الكوش في سباق 1500 متر.

بالمقابل، سجلت ألعاب القوى الوطنية هذه السنة حضورا بارزا، على مستوى الألعاب الفرنكفونية في دورتها التاسعة التي أقيمت بجمهورية الكونغو الديموقراطية، حيث أحرز المغرب 57 ميدالية منها 22 ذهبية و 16 فضية و 19 برونزية.

تألق من نوع آخر عرفته ألعاب القوى الوطنية على مستوى ذوي الاحتياجات الخاصة بباريس 2023 بعد الظفر بسبع ميداليات، ثلاث منها ذهبية، مع تحطيم فاطمة الزهراء الإدريسي الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر.

واختتمت ألعاب القوى الوطنية تألقها خلال السنة الجارية بالملتقى الدولي مولاي الحسن لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة الذي نظم بمدينة مراكش، والذي عرف تصدر المغرب الترتيب النهائي بعد فوزه بـ39 ميدالية (16 ذهبية، و13 فضية، و10 نحاسية).