story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

الانتخابات الجزئية.. خريطة التنافس اليوم على 90 مقعد في أزيد من 60 جماعة ترابية

ص ص

تعيش الساحة السياسية في عشرات الجماعات الترابية بالمغرب اليوم، الخميس 12 شتنبر 2024، انتخابات تسعى فيها أحزاب المعارضة لتعزيز مقاعدها داخل الجماعات المحلية، في الوقت الذي تحاول فيه الأغلبية تأكيد سيطرتها على مستوى هذه المجالس.

ويتوجه الناخبون في 64 جماعة ترابية بـ35 عمالة وإقليم، إلى صناديق الاقتراع من أجل التصويت لملء 90 مقعد شاغر في استحقاقات جماعية يجري تنظيمها بعد عزل عدد من السياسيين واستقالة آخرين، وتشهد منافسة قوية تشارك فيها الأحزاب الكبرى بالبلاد منها الأغلبية التي فقد عدد من أفرادها مقاعدهم على خلفية متابعات في تهم مالية، وكل من أحزاب العدالة والتنمية وفيدرالية اليسار الديمقراطي والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وينتزر في نهاية هذا اليوم ملء مقعدين في كل من جماعة آيت اورير وجماعة آيت فاسكا بإقليم الحوز، ومقعدين بتراب عمالة بني ملال، واحد في جماعة أيت أم البخت والآخر مخصص للنساء في جماعة زاوية الشيخ، ومقعدين في الفقيه بنصالح بكل من جماعة أولاد عياد وجماعة بني شكدال، وثلاثة مقاعد في جماعات ميات والدشرة وأولاد عمرو بقلعة السراغنة، ومقعد في جماعة سيدي بولعلالم بالصويرة.

كما ستجرى انتخابات جزئية لملء مقاعد في جماعة تطفت بعمالة العرائش وجماعة سيدي بوزينب بالحسيمة، وجماعة بودينار بالدريوش وجماعة جرادة، وجماعات مصمودة ولمجاعرة وزومي بوزان، فضلاً عن جماعة سيدي موسى-لمهاية وإسلي بوجدة أنجاد، وغيرها من الجماعات في الناظور.

ويجري التنافس أيضاً لملء مقاعد في جماعات سيدي سليمان الشراعة واغبال وزكزل بعمالة إقليم بركان، إضافة إلى تسعة مقاعد في جماعة فجيج، منها مقعدين مخصصين للنساء، وأربعة مقاعد في مكناس في جماعة نزالة بني عمار، منها مقعد واحد مخصص للنساء، ومقعد واحد في جماعة واد الجديدة.

كذلك سيتم انتخاب مقعد في جماعة أولاد ميمون بعمالة مولاي يعقوب، وثلاثة مقاعد مخصصة كلها للنساء في جماعات عين مديونة والخلالفة وتمضيت بتاونات، فضلاً عن ملء مقعدين بعمالة الخميسات واحد في جماعة آيت أوريبل والآخر في جماعة مرشوش، بالإضافة إلى مقعد في جماعة الخنيشات بسيدي قاسم ومقعد في جماعة الصفافعة بسيدي سليمان.

كما تشهد جهة الدار البيضاء اسطات انتخابات جزئية في كل من جماعة بولعوان بالجديدة، وعمالة بنسليمان، وجماعة لحساسنة ببرشيد، إضافة إلى جماعة واد النعناع في سطات، وأولاد سي بوحيى بسيدي بنور.

وتشمل الانتخابات أيضاً مقاعد في جماعات لحضر واصعادلا بآسفي، وجماعة الكنتور باليوسفية، وجماعات تابعة لإقليم ميدلت إضافة إلى جماعة أورير بأكادير ادا وتنان، وبيوكرى في اشتوكة آيت باها، وأخرى في جماعات تومليلين وأصادص وتالماكانت وتافراوتن، إلى جانب جماعات تاسريرت وسيدي بوعبد اللي بتزنيت، وأسرير بكلميم، فضلاً عن مقاعد في جماعة سيدي امبارك بسيدي افني، وأخرى في جماعة سيدي احمد لعروسي بالسمارة.