story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وهبي: غياب النقاش الفكري أضر بالحكومة أكثر من الزلزال والجفاف والحرب الروسية

ص ص

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إن “الحظ المعاكس الذي يصادف بعضا من إنجازات هذه الحكومة ليس هو الجفاف كما يظن البعض، أو تلاحق أحداث مفاجئة كالحرب الأوكرانية الروسية أو زلزال الحوز وتارودانت، بل هو الغياب الشبه التام للنقاش الفكري السياسيي الديمقراطي للمشاريع الحكومية والبرامج الحكومية”.

وأضاف وهبي، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة اليوم الجمعة 09 فبراير 2024، “إن غياب النقاش السياسي العقلاني من الوسطاء السياسيين الديمقراطيين داخل فضاء المؤسسات الدستورية جعلنا نعيش فراغا خطيرا”، مشيرا إلى أن هذا الفراغ يتم ملؤه “بخطاب شعبوي فارغ” داخل مواقع التواصل الاجتماعي، وفي معظمه غير سياسي أو فكري يعتمد على “انتقاد السياسة الحكومية بطريقة سطحية وعدوانية من أجل تصفية حسابات ذاتية ضيقة”.

وأبرز وهبي أن هذا التوجه يحركه أساسا عامل الربح وعائدات مادية ناتجة عن “مشاهدات اليوتيوب وتفاهة التيك توك” بواسطة “تهريج” يهدف إلى النيل من شخصيات حكومية وسياسية وإقحام بعض القضايا الحزبية في تداول “حكواتي رديء وبئيس”، يستغل عاطفة بعض المتلقين، معوضا بذلك التناظر بالأفكار والبرامج والوقائع بأسلوب يحترم ذكاء الناس.

وتابع وهبي أن “سوء حظ” حزب الأصالة والمعاصرة والحكومة برمتها اليوم هو أنها “تطبق إصلاحات تاريخية عميقة دون مواكبتها بنقاش عمومي ديمقراطي يجعل هذه الإصلاحات تتمتع بوضوح في وعي المواطنين والمواطنات”.

وأوضح وهبي أن “السياسة الحكومية هي موضوع إصلاحات تاريخية وأخرى لأعطاب وكوارث حديثة، وعلى رأسها محاولة تدارك التأخر في ورش توفير الماء الشروب وتسوية ملف متعاقدي التعليم، وتعميم الحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعي المباشر ودعم السكن وغيرها من الإصلاحات”.