story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

وليد الركراكي من بين المدربين الأعلى أجرا في إفريقيا

ص ص

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن الأجر الذي يتقاضاه مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم وليد الركراكي من بين أعلى رواتب المدربين في إفريقيا.

وقالت الصحيفة في مقال عنونته ب “كم يكسب المدربون في إفريقيا؟ ” إن مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، البالغ من العمر 49 عاما، يتقاضى راتبًا شهريا قدره 70,000 يورو، (أي ما يعادل تقريبا 700 ألف درهم).

وأشار المقال الذي تناول موضوع رواتب مدربي المنتخبات الأفريقية إلى أن الركراكي بهذا الراتب يحتل المركز الرابع من حيث المدربين الأعلى أجرا في القارة السمراء.

وكشف المصدر ذاته، الذي اعتبر أن افريقيا تعرف تفاوتا كبيرا بين الأجور، بأن صاحب أعلى راتب هو مدرب الجزائر، فلاديمير بيتكوفيتش، حيث يتقاضى 135,000 يورو شهريا.

وأفاد المصدر نفسه أن مدرب جنوب أفريقيا هوجو بروس، يحتل المركز الثاني بتلقيه 75,000 يورو، وهو تقريبا ما يتقاضاه إيميرس فايه، مدرب ساحل العاج، ليأتي بعدهم وليد الركراكي في المركز الرابع.

واعتبرت الصحيفة ذاتها، أنه من المنطقي أن تكون أفضل المنتخبات الإفريقية تحت قيادة المدربين الأعلى أجرا، كوليد الركراكي (المغرب)، و فلاديمير بيتكوفيتش (الجزائر)، هوجو بروس (جنوب إفريقيا)، وإيمرس فاي (ساحل العاج).

وتابعت صحيفة لوموند، أن دفع رواتب المدربين في أفريقيا تبقى مسألة حساسة، ذلك أنه في العديد من البلدان تتحمل الدولة تأدية رواتب الأطقم الفنية بالكامل بسبب ضعف الموارد المالية للاتحادات.

وأكد المصدر ذاته أن المدربين القادمين من أوروبا غالبًا ما يكونون في قمة هرم الرواتب، متفوقين عن نظرائهم الأفارقة.

ونبهت الصحيفة إلى أن الكثير من المنتخبات المغمورة في إفريقيا تقدم رواتب مرتفعة، لمدربيها مثل السودان مع المدرب الغاني جيمس كواسي أبيا، مشيرة في نفس الوقت إلى أن مصر تدفع حوالي 30,000 يورو شهريًا فقط للمدرب حسام حسن.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه على العكس من ذلك، يتقاضى المدرب التونسي فوزي البنزرتي “فقط” 10,000 يورو في تونس، رغم أن نسور قرطاج يدخلون خانة أفضل المنتخبات الأفريقية.

ويذكر أن مدرب الجزائر السابق جمال بلماضي كان الأعلى أجرا، حيث كان يبلغ أجره 205 ألف يورو شهريا قبل إقالته.

*عبيد الهراس