story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“وفاء للشهداء”.. مظاهرات واسعة في المغرب تنديداً باغتيال هنية للأسبوع الثاني على التوالي

ص ص

يتواصل حراك المغاربة من أجل غزة للأسبوع الرابع والأربعين على التوالي منذ أكتوبر 2023، حيث خرجت عشرات المظاهرات اليوم، الجمعة 9 غشت، تنديداً بسياسة الاغتيالات بحق قادة المقاومة وللمطالبة بإسقاط التطبيع، وذلك بعدة مدن بينها وجدة وطنجة وتطوان وشفشاون والرباط والدار البيضاء.

وجدد المتظاهرون في الوقفات التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار: “كلنا فداء لدماء الشهداء”، استنكارهم اغتيال الرئيس السابق لحركة المقاومة الإسلامية -حماس- إسماعيل هنية، وصمت حكومات عربية لم تندد بعملية استهدافه.

وهتفوا بشعارات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة من قبيل “كلما فدا فدا غزة الصامدة”، وأخرى تندد باتفاقيات الرباط مع تل أبيب وتطالب بإنهائها من قبيل “الشعب يريد إسقاط التطبيع”.

كما رفع المحتجون، الذين احتشدوا أمام عدد من مساجد المملكة بعد صلاة الجمعة، الأعلام الفلسطينية وصور القيادي الفلسطيني البارز إسماعيل هنية، وأخرى تعبر عن مشاهد تعكس مجازر الاحتلال في قطاع غزة والدعم الأمريكي لها، منددين بتواصل حرب الإبادة الجماعية وسياسة التهجير بدعم أمريكي غربي.

يذكر أن الشعب المغربي يخرج في مظاهرات حاشدة كل أسبوع في ما يسمى جمعة طوفان الأقصى، منذ أول أسابيع معركة “طوفان الأقصى” التي أعلنتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس بعد عملية السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أعلنت أن عدد الفعاليات التي نظمتها، حتى يوم الخميس 25 يوليوز الماضي، فاقت أكثر من 5430 مسيرة ومظاهرة شعبية بمختلف مدن وقرى المغرب، هذا بالإضافة إلى الفعاليات التي تدعو إليها كل من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع يومي الثلاثاء والجمعة.

كما يخرج المتظاهرون في وقفات ومسيرات متفرقة طيلة أيام الأسبوع، وأيضاً في تجمعات تلقائية كانت تعقب أحداث بارزة من قبيل استهداف مستشفى المعمداني في بداية الأحداث، أو اغتيال القائد إسماعيل هنية الأسبوع الماضي.