story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

وضعية الصم البكم تسائل عواطف حيار

ص ص

وجه النائب البرلماني عن فريق التقدم الاشتراكية حسن أومريبط سؤالا كتابيا إلى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار بشأن ما وصفه “بمعاناة الأشخاص الصم البكم من تكاليف زرع القوقعة السمعية وتجديد المعالج الصوتي الباهضة”.

وقال النائب البرلماني إن “شريحة عريضة من فاقدي السمع، سواء من الأطفال والشباب والشيوخ، تعيش معاناة يومية قاسية، جراء ضعف استفادتها من الخدمة العمومية المتعلقة بزرع القوقعة السمعية وتجديد المعالج الصوتي كل عشر سنوات”.

وتابع أن معظم هذه الفئات”تعاني من الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، ولا تتوفر على المبالغ المالية التي تتطلبها تلك العملية والأجهزة المرتبطة بها. إذ تصل المبالغ المطلوبة في أحيان كثيرة إلى أكثر من 120 ألف درهم، وبعد انتهاء مدة صلاحية المعالج الصوتي، يتطلب الأمر تجديده بمبلغ 50 ألف درهم، وإلا عاد صاحبه إلى وضعية فقدان السمع”.

و”أمام هذه الوضعية” ساءل النائب الوزيرة الوصية على القطاع الاجتماعي، عن “التدابير التي ستقوم بها لمعالجة صعوبة ولوج فاقدي السمع إلى خدمة زرع القوقعة وتجديد المعالج الصوتي وذلك درءا لتفاقم الانعكاسات الصحية والنفسية والاجتماعية لفاقدي السمع”.