story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

وسط الترقب.. إيران : لا نطلب “الإذن” من أحد للرد على إسرائيل بعد اغتيال هنية

ص ص

ردت إيران على دعوات الولايات المتحدة ودول أوروبية لها إلى “التراجع” عن تهديدها ضد إسرائيل، مؤكدة أنها لا تطلب “الإذن” من أحد للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان اليوم الثلاثاء 13 غشت 2024 “الجمهورية الإسلامية مصممة على الدفاع عن سيادتها … ولا تطلب الإذن من أي كان لممارسة حقوقها المشروعة”، معتبرا أن الدعوة الغربية “تناقض مبادئ وأحكام القانون الدولي وتشك ل دعما علنيا وعمليا” لإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر قد دعا في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى تجنب توجيه ضربة لإسرائيل، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وبحسب البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، الاثنين، أعرب ستارمر خلال اتصاله عن قلقه بشأن التطورات في الشرق الأوسط.

ودعا ستارمر كافة الأطراف للحد من التوتر ومنع الصراع في المنطقة، وذكر أن الوقت قد حان للتفكير بهدوء وحذر.

واعتبر أن “الحرب ليست في مصلحة أحد”، مؤكدا على أهمية المبادرات الدبلوماسية من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية للمنطقة.

وفي معرض إشارته إلى دعواته لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح السجناء وزيادة المساعدات الإنسانية للمنطقة، أكد ستارمر على أهمية المبادرات الدبلوماسية لتحقيق ذلك.

وانضمت عدد من الدول لذات الموقف، منها دول أوروبية وأمريكية، وسط حركية دبلوماسية نشطة بين الدول المعنية، وترقب في المنطقة، للرد الذي تتوعد به إيران منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسامعيل هنية على أراضيها.