story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وزير النقل يحذر شركات “التطبيقات الذكية للنقل”

ص ص

حذر وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل الشركات التي تعمل بتطبيقات الهواتف الذكير لتوفير خدمات النقل، من مغبة الوقوع في مخالفات قانونية، معلنا تدخل وزارة الداخلية لضبط القطاع.

وقال الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين 25 دجنبر 2023، إن “تقديم خدمات نقل الأشخاص من خلال الأنظمة والوسائط الرقمية الحديثة دون ترخيص يعتبر نشاطا مخالفا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل“.

وأكد الوزير أن “النصوص القانونية والتنظيمية للنقل العمومي للأشخاص تحث على ضرورة الحصول على ترخيص خاص لكل مركبة وترخيص خدمة الوساطة في نقل الأشخاص، بالإضافة إلى ترخيص للسائقين“.

وتابع الوزير موضحا أن “الوزارة تقوم بالتنسيق مع المصالح المختصة التابعة لوزارة الداخلية من أجل اتخاذ جميع التدابير الضرورية لاحترام المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا المجال“.

وفي الأخير أكد الوزير على أن الوزارة منفتحة للمساهمة في دراسة مقترحات المقاولات الراغبة في الاستثمار في قطاع تقديم خدمات النقل باعتماد التطبيقات الذكية، وذلك في إطار يراعي احترام القوانين وضمن المنافسة الشريفة بين المهنيين والعاملين في قطاع النقل العمومي للأشخاص.

وجاءت مداخلة الوزير ردا على تساؤلات نواب حول الشركات التي تعمل بتطبيقات الهاتف الذكية، خصوصا في ظل عمل الكثير منها دون أي تراخيص.

وأشار نواب إلى أن العديد من الشركات النقل التي تعمل بتطبيقات الهواتف الذكية، تشتغل بدون تراخيص أو أحيانا بسائقين لا يتوفرون على بطاقة سائق المهني وعلى رخصة الثقة المسلمة من السلطة المحلية”، مؤكدين على أن هذا “حيف في حق مهنة منظمة وفي حق أصحاب سيارات الأجرة”.