story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وزارة النقل تنذر “رايان إير” بسبب بيع تذاكر النقل الداخلي في المغرب بالعملة الصعبة

ص ص

طالبت وزارة النقل واللوجستيك شركة الطيران الإيرلندية للرحلات منخفضة التكلفة “رايان إير ”، بتنفيذها لالتزاماتها بالسماح بشراء تذاكر رحلاته الداخلية التي تربط بين تسع جهات مغربية بالدرهم، عوض العملة الصعبة، ممهلة إياها شهرا واحدا لتجاوز هذا الإشكال.

وقالت وزارة النقل واللوجستيك، اليوم الجمعة 5 أبريل 2024، إنها السماح لشركة “رايان إير” بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثال الشركة لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ بخصوص بيع تذاكر الطيران الداخلي من طرف هذه الشركة، أنه في إطار تعزيز الاتصال الجوي الداخلي، رخصت وزارة النقل واللوجستيك، في 24 نونبر 2023، لشركة الطيران “رايان إير”، تنظيم 11 رحلة داخلية تربط 9 مطارات مغربية خلال موسم صيف 2024 (من أبريل إلى مارس).

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إصدار هذا الترخيص الاستثنائي بشرط صريح أن يكون بيع التذاكر متاحا بالدرهم، وهو الشرط الذي تم قبوله وتأكيده برسالة من شركة الطيران بتاريخ 29 نونبر 2023.

وأشار البلاغ إلى أنه بعد أن لاحظت الوزارة أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة، قامت بتذكير الشركة بالتزاماتها يوم 29 مارس 2024، وأمرتها بالامتثال لها في أقرب وقت ممكن.

وخلصت إلى أنه ” لتجنب إزعاج المواطنين الذين سبق لهم شراء تذاكرهم وتنظيم سفرهم، قررت الوزارة السماح لشركة رايان إير بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر (ابتداء من الأحد 31 مارس) في انتظار امتثال الشركة لالتزاماتها)”.

وشرعت شركة الطيران الإيرلندية للرحلات منخفضة التكلفة “رايان إير ” رسميا في تنفيذ برنامجها الجديد بتسيير 11 رحلة جوية داخلية تربط بين تسع جهات مختلفة داخل المغرب.

وربطت أول رحلة جوية داخلية للشركة بين مطاري مراكش المنارة و تطوان سانية الرمل بداية الأسبوع، حيث استغرقت مدة الرحلة 55 دقيقة بسعر تذكرة بلغ 159 درهما.

وكانت الشركة الإيرلندية قد أعلنت نهاية العام الماضي عن بدئها تسيير رحلات داخلية لأول مرة في المغرب ابتداءً من هذا العام، لتنضاف إلى اللاعبين الوحيدين في السوق المغربية الداخلية وهما “الخطوط الملكية المغربية” و”العربية للطيران”.