story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

وزارة الصحة تستأنف الحوار القطاعي وتشرع في صرف تعويضات البرامج الصحية

ص ص

استأنفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابات الممثلة في القطاع بعقد لقاء ترأسه مدير الموارد البشرية بالوزارة مع مسؤولي التنسيق النقابي أول أمس الخميس.

في هذا الصدد، وصف مصدر نقابي تحدث لصحيفة “صوت المغرب” اللقاء بالايجابي، مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت التزامها بمواصلة تنفيذ الاتفاق القطاعي بالزيادة في أجور الموظفين وصرف التعويضات الخاصة بالأطر العاملين في البرامج الصحية.

وكشف المصدر ذاته، أن الوزارة شرعت فعلا في صرف هذه التعويضات، مبرزا أن الأمر مرتبط بضبط لائحة العاملين في هذه البرامج، حيث يتم عقد اجتماعات جهوية ومحلية لهذا الغرض.

من جهة أخرى، التزمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإشراك النقابات في مناقشة مشاريع النصوص التنظيمية المتعلقة بالوظيفة الصحية والمجموعات الصحية الترابية، وهي نصوص مهمة تتضمن بالأساس الأنظمة الداخلية لهذه المجموعات وتحديد معايير صرف الأجور المتغيرة حسب المردودية.

وبحسب بلاغ للتنسيق النقابي، فقد قدمت الوزارة خلال اللقاء عرضا مفصلا بالأرقام والإحصائيات حول الوضعية الإدارية والتقنية لموظفي الصحة، وتم النقاش بين الطرفين حول ضرورة تسوية وضعية الموظفين المتعلقة بالترقية بمختلف أصنافها قبل بدء اشتغال المجموعات الصحية الترابية الجديدة.

ومن المرتقب أن يتم متابعة تنفيذ بنود الاتفاق القطاعي خلال اجتماع مطول سيعقد يومي 1 و2 أكتوبر 2024.