story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وزارة الصحة تتعهد باتفاق للزيادة في الأجور في يناير 2024 – وثيقة

ص ص

وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية محضر اتفاق مع الهيئات النقابية في قطاع الصحة اليوم الجمعة 29 دجنبر 2023، تضمن تعهدا من الوزارة على زيادة عامة في أجور المهنيين في أجل محدد، مع إحالة عدد من الملفات على الهيئة الحكومية المكلفة بالميزانية للنظر فيها.

وحسب محضر الاتفاق الذي اطلعت عليه “صوت المغرب”، فإن الوزارة عبرت عن الموافقة المبدئية على تحفيز كل مهنيي الصحة عبر الزيادة في الأجر الثابت في أفق الوصول إلى اتفاق نهائي في أجل أقصاه نهاية يناير 2024.

كما انتزعت النقابات تعهدا من الوزارة بتحسين شروط الترقي في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها، ومواصلة التشاور بخصوص تطبيق مقتضيات المادة13 من قانون الوظيفة الصحية لا سيما مواقيت العمل مع الرفع من قيمة التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة والأجر المتغير.

أما بخصوص المطالب الخاصة بكل فئة، فقد تم التوافق على إحالة عدد منها على السلطة الحكومية المكلفة بالميزانية يوم الثلاثاء 2 يناير 2024، ومنها إحداث الإطار الصحي العالي لفئة الممرضين وتقنيي الصحة، وإحداث تعويض عن التشخيص لفائدة خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية، والمعهد الوطني للإدارة الصحية سابقا غير المستفيدين من هذا التعويض.

كما تعهدت الوزارة بإحالة ملف الترقية الاستثنائية للممرضين الاعداديين والمساعدين إلى الوزارة المكلفة بالميزانية، إضافة إلى ملف تسوية الأخطار المهنية لفئة الأساتذة الباحثين الموظفين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

أما عن الوضعية الاعتبارية لمهنيي الصحة، فقد تم الالتزام بالحفاظ على جميع الحقوق والمكتسبات لفائدة مهنيي الصحة في الوظيفة العمومية، مع إضافة مكتسبات جديدة في إطار الوظيفة الصحية، والتي تم التنصيص عليها بموجب القوانين المهيكلة للمنظومة الصحية، وذلك خلال إعداد وتنزيل النصوص التطبيقية لهذه القوانين وفق مقاربة تشاركية بعد التوافق مع الهيئات النقابية.

كما تم الالتزام بتنظيم لقاءات تواصلية بمشاركة الهيئات النقابية بجميع جهات المملكة من طرف الوزارة في الفترة الممتدة من بداية شهر يناير إلى غاية متم شهر مارس 2024، يتم من خلالها تعزيز التواصل بخصوص إصلاح المنظومة الصحية لاسيما في الشق المرتبط بتدبير وتثمين الموارد البشرية.

يشار إلى أنه بدعوة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عقد ابتداء من الأربعاء 27 دجنبر 2023 وإلى غاية اليوم الجمعة بالدار البيضاء الاجتماع الأول من اللقاء الخاص بدراسة الملفات المطلبية ذات الأثر المالي لمهنيي الصحة، بحضور ممثلين عن الأمانة العامة للحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة إلى جانب النقابات، تم فيه اللقاء مع النقابات المهنية في قطاع الصحة، تمخض عنه التوقيع على هذا الاتفاق.