story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

هيئة: 100 مظاهرة في 48 مدينة مغربية تضامنا مع غزة

ص ص

يستمر حراك الشارع المغربي المتضامن مع غزة منذ اندلاع الحرب على القطاع المحاصر والتي اقتربت من دخول شهرها السادس، ويواصل المغاربة في وقفاتهم الاحتجاجية برفع مطالب إسقاط التطبيع.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة اليوم الجمعة فاتح مارس 2024، إنه “استمرارا في الحراك التضامني الداعم لغــزة، خرج الشعب المغربي مظاهرة في مختلف مدن المغرب استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة”.

ورفع المحتجون، الذين لبوا نداء الهيئة، شعارات تندد بمجـــازر الإبــادة واستهداف المدنيين بغـــزة وسياسة التجويع ومحاولات التهجير القسري لسكان غزة.

ونددوا في الوقت ذاته ب”الصمت الدولي والعربي الرسمي، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في حماية المدنيين الذين ينكل بهم يوميا في ظل التلويح باستهداف النازحين بمدينة رفح الفلســطينية”.

وطالب المشاركون في المظاهرات التي عمت كل مدن المغرب، السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقيات استئناف العلاقات مع إسرائيل والإغلاق الفوري لمكتب اتصالها بالرباط.

وتستمر مختلف الفعالية المناهضة للتطبيع في تنظيم الفعاليات التضامنية مع غزة، وكانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين قد طالبت في الأيام القليلة الماضية بفتح المجال “أمام المغاربة لجمع التبرعات لصالح سكان القطاع”.

وأعلن خالد السفياني المنسق العام لـ “المؤتمر القومي الإسلامي”، عن تنظيم قافلة إنسانية للتضامن ومساعدة الفلسطينيين الذين يتعرضون لجميع أشكال العنف والإبادة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح السفياني في ندوة نظمتها مجموعة العمل من أجل فلسطين يوم الخميس 29 فبراير 2024، بالرباط، أن مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وعدد من الهيئات والمنظمات والشخصيات من داخل وخارج العالم العربي يتطلعون إلى تنظيم قافلة تضامنية نحو قطاع غزة المحاصر، يوم 07 مارس 2024 “.

ودعا السفياني الدولة المغربية إلى “تحمل مسؤوليتها إزاء ما يحدث في غزة وفلسطين بشكل عام”، مطالبا إياها بالإعلان عن فتح باب التبرعات أمام الشعب المغربي لمساعدة الفلسطينيين في محنتهم، مشددا في نفس الوقت على أنهم كمنظمات حقوقية وإنسانية “جاهزون للانخراط في هذه الحملة الإنسانية”.