هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تبرمج فعاليات لتعزيز الثقافة المالية لدى الشباب

تشارك هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في الدورة الثالثة عشرة من الحملة الدولية لأيام الثقافية المالية التي ستنعقد في المغرب طيلة الفترة الممتدة من 07 إلى 19 أبريل 2025، تحت شعار “اختر بعقلك اليوم… تضمن مالك غدا !”، إذ تسلط هذه الدورة الضوء على التحديات المتمثلة في الحصول على الاستشارة المالية الموثوقة لضمان اتخاذ قرارات صائبة.
وفي بلاغ لها أكدت الهيئة انخراطها في العديد من الإجراءات من أجل توعية عموم المواطنين، سيما فئة الشباب منهم، بأهمية التأمين والاحتياط الاجتماعي، مشيرة إلى أنها ركزت هذه السنة على موضوع ” التأمين والاحتياط الاجتماعي: لماذا يتعين على الشباب الاهتمام بهما منذ اليوم؟”، وذلك بغية تشجيع الوعي المبكر بضرورة توقع مستقبل الفرد المالي وحماية نفسه من المخاطر المحتملة.
ووعيا منها بأن التربية المالية مكون رئيسي في الشمول المالي وحماية المستهلكين، برمجت الهيئة، العديد من الفعاليات التحسيسية من أجل البلوغ إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين:
- المشاركة في الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء، من 10 إلى 13 أبريل الجاري، من أجل الالتقاء بالتلاميذ والطلبة وتحسيسهم بالدور الأساسي للتأمين خلال مسارهم الأكاديمي؛
- نشر وتوزيع الحقيبة البيداغوجية للمؤمن له “طالب على اطلاع”، التي تهدف إلى مساعدة الشباب على فهم المبادئ الأساسية للتأمين ودوره في الحماية من مخاطر الحياة اليومية بشكل أفضل؛
- تنظيم النسخة الرابعة من المسابقة التفاعلية “آش كتعرف مع ACAPS؟” المتاحة عبر صفحة الهيئة على فيسبوك: https://web.facebook.com/acapsetvous التي تمكن الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و35 سنة من اختبار معارفهم في قطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي والفوز بجوائز من خلال المشاركة في السحب المتعلق بالمسابقة؛
- نشر برنامج توعوي حول المفاهيم الأساسية المرتبطة بقطاعي التأمينات والاحتياط الاجتماعي، موجه لعموم المواطنين، يهم الادخار والتقاعد؛
- تنظيم ندوات حول التأمين والاحتياط الاجتماعي لفائدة الطلبة.
أيام الثقافة المالية، حملة دولية للتربية المالية
تجدر الإشارة إلى أن الفعاليات التي تقوم بها الهيئة في إطار أيام الثقافة المالية، تنظم بشراكة مع المؤسسة المغربية للثقافة المالية وتندرج في إطار مهام الهيئة في مجال تعزيز التربية المالية في القطاعات الخاضعة لها.
وتهدف هذه الحملة الدولية التي تنظمها سنويا الشبكة الدولية للثقافة المالية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إلى توعية الشباب بمختلف القضايا والرهانات المالية وتمكينهم، بالتدريج، من اكتساب المعارف والمهارات والسلوكات الضرورية التي تساعدهم على اتخاذ قرارات مالية صائبة ومسؤولة.