story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

هزة أرضية بقوة 4.4 درجة جنوب آزرو

ص ص

أظهرت خدمة تتبع الزلازل عبر الإنترنت أن هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجة على سلم ريشتر سجلت اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 جنوب مدينة آزرو.

وحسب الموقع، فإن الهزة تم تسجيلها على الساعة العاشرة ودقيقة بالتوقيت المحلي، وتم تحديد مركزها 24 كيلومترا جنوب آزرو وفاس ومكناس.

ويشير المصدر ذاته، إلى أن أقرب مدينة كبيرة ربما شعر فيها السكان بالزلزال هي فاس، على بعد 94 كيلومترا شمال مركز الزلزال، وسط احتمال أن يكون الناس قد استشعروا هزات ضعيفة، فيما يشير الكصدر ذاته إلى أن القرى الأصغر والأقرب من مركز الزلزال، شهدت اهتزازات أقوى.

وفي تصريح سابق له لـ”صوت المغرب” كان مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور أوضح أنه من الملاحظ منذ بداية السنة الحالية 2024 وجود زيادة في النشاط الزلزالي في كامل تراب المغرب، واصفا إياها بـ”الزيادة البسيطة”.

وأضاف أنه يمكن القول “من ناحية الخطر فهذه الزلازل معزولة وتشير فقط إلى أن النشاط مستمر” وتابع “أنه كانت في السابق فترات هدوء تام في بعض المناطق لكنها تعود إلى نشاطها من وقت لآخر ثم تعود مرة أخرى إلى سابق هدوئها”.

ولا زال الخوف يسكن المغاربة، بعد زلزال الثامن من شتنبر 2023، الذي سجل مركزه في الحوز، غير أنه بلغ مناطق من أزيلال ودمر قرى فيها، وبلغ عدد ضحاياه الثلاثة آلاف شخص.