story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

هجمات الحوثيين تضاعف تكلفة النقل بين آسيا والمغرب

ص ص

أدت الهجمات التي ينفذها الحوثيون في اليمن ضد السفن التجارية الدولية، التي تمر عبر البحر الأحمر إلى زيادة تكلفة النقل البحري بين آسيا والمغرب في الأسابيع القليلة الماضية، بنسبة تتراوح بين 50 و100 في المائة.

وفي ذات السياق، أوضح رشيد الطاهري، رئيس الجمعية المغربية لوسطاء الشحن في تصريح لـ”صوت المغرب” أن هذه الارتفاعات “ناتجة أساسا عن ارتفاع التأمينات على البواخر بسبب التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط”.

وأكد الطاهري أن هذه الارتفاعات في أسعار السلع القادمة من آسيا، كالسلع التكنلوجية والمواد الغذائية، ستنعكس في النهاية على أسعارها في السوق الوطنية.

ومنذ نونبر الماضي، يهاجم الحوثيون في اليمن سفن الشحن القادمة من آسيا عبر البحر الأحمر، في حركة لإظهار الدعم لفلسطين من خلال تعطيل التجارة الاسرائلية، حيث تصل 40 بالمائة من واردات إسرائيل عبر البحر الأحمر. 

 توالي الهجمات الحوثية أجبر 18 شركة شحن على تغيير مسارها ومسار بضائعها، التي تقدر بـ 200 مليار دولار حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، ما يعني زيادة 10 أيام في مدة الشحن، وبالتالي زيادة تكاليف النقل للمواد القادمة من آسيا. 

وفي هذا الصدد، أشار الطاهري إلى أن هذه التطورات ستؤدي أيضا إلى مشكل اكتظاظ الموانئ بسبب تردد بعض السفن في المغادرة صوب وجهاتها بسبب ضبابية الوضع، معبرا في الآن ذاته عن مخاوفه من تكرار سيناريو جائحة كورونا.

وكانت هذه الهجمات المتوالية قد دفعت الولايات المتحدة الأمريكية قبل أسابيع إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدا، أطلق عليه اسم “حارس الازدهار”، وذلك بهدف حماية الملاحة في البحر الأحمر وردع الحوثين عن مهاجمة السفن التجارية.