story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

هجرة الشباب المغاربة سباحة تتزايد وحقوقيون يوثقون محاولة إنقاذ- فيديو

ص ص

نبه مرصد حقوقي إلى ارتفاع محاولات الشباب المغاربة الهجرة بحرا من مناطق الشمال نحو إسبانيا، في رحلة محفوفة بالمخاطر، مطالبا بضرورة عرض فرص اقتصادية للشباب، تقيهم شر هذه المغامرات.

ووثقت كاميرا مرصد الشمال لحقوق الإنسان محاولة إنقاذ البحرية الملكية أمس السبت 13 أبريل 2024 لشباب مغاربة، حاولوا الهجرة سباحة بين مدينتي الفنيدق وسبتة المحتلة.

ويقول المرصد، إنه خلال الأشهر الأخيرة، تزايدت محاولات الهجرة غير نظامية عن طريق السباحة بين مدينتي الفنيدق وسبتة المحتلة، يقوم بها شباب مغاربة من بينهم قاصرين، وهي المحاولات التي أودت بحياة العديد منهم.

ويطالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان السلطات المغربية بتكثيف برامج الدعم الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشة بالمنطقة عموما والشباب بالخصوص، مع برامج التوعية والتحسيس في المؤسسات التعليمية.

أعلن المغرب عن اعتراضه لأكثر من 75 ألف مرشح للهجرة غير النظامية نحو أوروبا سنة 2023، وهي زيادة كبيرة في نسبة عمليات الاعتراض التي قام به المغرب مقارنة بسنة 2022.

وقالت وزارة الداخليةلوكالة ”رويترز” إن المغرب أوقف 75184 شخصا من دخول أوروبا سنة 2023، بزيادة 6٪ مقارنة بسنة 2022، كما أشارت إلى أن هذه الأرقام تعكس “قدرة أجهزة مراقبة الحدود والسواحل المغربية على الصمود”.

وصرحت نفس الوزارة أن العام الماضي عرف ست محاولات للعبور الجماعي نحو سبتة ومليلية المحتلتين، وقد شارك فيها أكثر من 1400 مهاجر، مما سجل انخفاضا في عمليات الاجتياح للسياجات الحدودية الفاصلة، بنسبة 62٪ مقارنة بسنة 2022.

كما كشفت بأن 23 مهاجرا لقوا حتفهم أثناء محاولة اختراق جماعي نحو مليلية المحتلة سنة 2022، وقد كثّف كل من المغرب وإسبانيا تعاونهما في التصدي للهجرة غير الشرعية منذ تسوية خلافهما الدبلوماسي سنة 2022.

في سنة 2023 أبرمت المغرب وإسبانيا اتفاقية تعاون في مجال الهجرة، كما قدّم الاتحاد الأوروبي دعما ماليا كبيرا للمغرب خلال السنوات الأخيرة من أدل المساعدة على مواجهة تحديات الهجرة.

وتعرف المغرب منذ فترة طويلة كنقطة انطلاق رئيسية تجذب المهاجرين الأفارقة الذين يهدفون إلى الوصول إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي أو عن طريق القفز عبر السياج المحيط بالجيبين المحتلين لسبتة أو مليلية.