story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

نيجيريا تضمن إمداداتها من الغاز لمشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري

ص ص

أكد المتحدث باسم وزير الدولة للموارد البترولية النيجيري أن إمدادات بلاده من الغاز الطبيعي ستكون كافية لضمان استمرار تدفق الغاز لمشروع الأنبوب المغربي النيجري، دون انقطاع .

وأضاف المتحدث في تصريح له، حسب ما نقلته صحيفة “ذا بانش” النيجيرية، أن وزير الدولة للموارد البترولية، إكبيريكبي إكبو صرح بذلك عندما ترأس وفدا من نيجيريا إلى الرباط في المغرب للقاء وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة المغربية، ليلى بنعلي ومسؤولين آخرين معنيين المشروع.

كما أبرز إيكبو أن الرئيس النيجيري بولا تينوبو متحمس لهذه المبادرة وسيبذل كل ما في وسعه لضمان نجاح المشروع، مؤكدا أن إمدادات الغاز لن تشكل مشكلة بالنسبة لنيجيريا.

ويكثف المغرب مناقشاته مع نيجيريا لتسريع مرحلة التوصل إلى القرار الاستثمار النهائي بشأن خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، حيث كان الملك محمد السادس قد أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس النيجيري بولا أحمد أديكونلي تينوبو، تناولت بالأساس العلاقات الثنائية والمشروع المهيكل لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.

ومباشرة بعد المكالمة، حل وفد حكومي نيجيري رفيع بالمغرب يقوده وزير الدولة النيجيري المكلف بالموارد البترولية، إكبيريكبي إيكبو، للقاء وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، حيث أجرى الجانبان مباحثات تمحورت، على الخصوص، حول التقدم المحرز في مشروع أنبوب الغاز.

وفي ذات السياق، يتوقع التوصل إلى اتخاذ القرار النهائي للاستثمار في المشروع نهاية العام الجاري، أو مع بداية السنة القادمة، حسبما كانت قد صرحت به مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة خلال حوارها مع منصة الطاقة.