story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

نقابة تندد بالزيادة في أسعار قنينة الغاز

ص ص

أدانت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الزيادة الأخيرة في أسعار غاز البوتان وتأثيرها على المعيش اليومي للمغاربة، مطالبا الحكومة باتخاذ إجراءات استعجالية لتجاوز تأثير هذه الزيادات على القدرة الشرائية للشغيلة المغربية.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد يوم أمس الأربعاء 22 ماي، أنه دعا الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة في “تقليل تداعيات تدهور القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال اتخاذ إجراءات فورية تأخذ في الاعتبار الوضع المالي المتدهور للطبقة الشغيلة، واستهداف ردم الفجوات الاجتماعية التي عمقتها سياساتها المنحازة للربحية وتضخيم الرأسمال المال الافتراسي من خلال الاحتكار والمضاربات وفوضى الأسعار”.

كما طالب البيان الحكومة بإعادة النظر في سياستها الاجتماعية والعمل على تبني نهج حوار وطني اجتماعي حقيقي، يضم مختلف الأطراف “ويتمكن من إيجاد حلول للتدهور المتراكم الذي يشهده الوضع الاجتماعي، سواء على مستوى تكريس التهميش والإقصاء للكثير من الفئات المتضررة، أو من خلال استمرار نزيف فقدان مناصب الشغل، وارتفاع مؤشر العاطلين واتساع نسيج إفلاس المقاولات وغيرها من المؤشرات الاجتماعية، والتي أكدتها مؤسسات وطنية ودستورية رسمية”.

ونبه ذات المصدر إلى ضرورة اعتماد ضمانات حقيقية لتعزيز العدالة الاجتماعية للجميع وتحسين دخل العمال المغاربة من خلال تخفيف الضرائب، مما يسهم في استعادة التوازن المعيشي اليومي للمواطنين ويحفظ كرامتهم.

واستغل الاتحاد الفرصة لتجديد دعمه للقضية الفلسطينية، من خلال إدانة حرب التدمير والتجويع التي تشنها إسرائيل ضج الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر الماضي، في قطاع غزة المحاصر.

وخلص البيان إلى حث مناضلي الاتحاد وجميع العمال المغاربة للانضمام إلى التظاهرات الاحتجاجية المزعم تنظيمها إقليمياً في 01 من يونيو والوقفة الوطنية المركزية في 30 يونيو في تمام الساعة العاشرة صباحًا أمام البرلمان، احتجاجاً على “إصرار الحكومة على مواصلة سياسات تقويض القدرة الشرائية للعمال المغاربة”.