story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ميراوي يتعهد بالعمل على حل أزمة طلبة الطب لتفادي سنة بيضاء ويعلن انطلاق حوار من داخل الكليات

ص ص

تعهد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، بالالتزام والاستعداد لحل ملف أزمة طلبة الطب، لعودتهم إلى مقاعد الدراسة وتفادي سنة بيضاء.

وتحدث الوزير عن الأزمة خلال حديثه اليوم باجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بدعوة من الفريق الحركي ومجموعة العدالة الاجتماعية والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، لمناقشة الاحتقان الحاصل على مستوى كليات الطب والصيدلة وسبل العودة إلى السير الاعتيادي للدراسة والتكوين بهذه الكليات.

بعد عرض أسباب عقد هذا اللقاء، قدم الوزير الإجراءات الأساسية التي قال إن الحكومة قامت بها ودواعي التدابير التي دفعتها إلى تقليص سنوات التكوين والرفع من أعداد الطلبة المقبولين ومختلف الإجراءات التي تم إنجازها في إطار السياسة الحكومية، في مجال الصحة العمومية وتكوين المهن الطبية والصحية.

وبعد عرض البرلمانيين لمختلف الإشكالات التي يثيرها الطلبة وأسرهم، وتخوفاتهم من ضياع الزمن الجامعي ومن تراجع مستوى التكوين وجودته ومصداقية الشواهد الجامعية الوطنية، قدم الوزير توضيحات إضافية وأكد على بداية حلحلة الوضع ومباشرة الحوار بين عمداء كليات الطب والصيدلة وممثلي الطلبة الأطباء لاستثمار الأسبوع المقبل لإنهاء حالة الاحتقان.

كما عبر الوزير باسم الحكومة عن التزامه واستعداده لحل مختلف الإشكالات التي يمكن إثارتها بعد عودة الطلبة الأطباء لمقاعد الدراسة، وخاصة ما يتعلق بالتدابير التأديبية التي يتخوف منها الطلبة.

ومايزال ملف طلبة الطب عالقا في ظل ما يقول الطلبة إنه “إصرار من الوزارتين الوصيتين على إغلاق باب الحوار ونهج سياسة القمع” وذلك على خلفية الاستدعاءات والتوقيفات التي طالت أكثر من 50 طالبا في كليات الطب بالمملكة والذي يواجهون أحكاما متباينة بالتوقيفات تصل أقصاها إلى التوقيف لسنتين عن الدراسة.

وفي الوقت الذي ما يزال فيه الاحتقان آخذا في التصاعد بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، بعد توقيف العديد من الطلبة وحل مكاتبهم، وبعد إعلان هؤلاء عن خطوات احتجاجية جديدة بإعلانهم خوض مسيرة وطنية يوم 25 من أبريل الجاري، تبنت أحزاب سياسية لموقف يدعو الطرفين إلى “الحكمة والحوار”.

من جهة ثانية، فإن ميراوي الذي تحدث اليوم أمام اللجنة البرلمانية، وجهت له اتهامات من حزب العدالة والتنمية خلال هذا الأسبوع، بالدفع نحو سنة بيضاء في كليات الطب.