story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

ميراوي يؤكد قرار تقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة

ص ص

بعد أيام من تلقي طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عرضا حكوميا جاء في مضامينه إمكانية زيادة سنة سابعة من التكوين بشكل اختياري، عاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي إلى تأكيد القرارات الأولى التي يرفضها الطلبة منذ أشهر وقادت إلى احتقان غير مسبوق.

وجاء هذا التأكيد في مذكرة وزارية موجهة إلى رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تهم مباريات ولوج السنة الأولى من كليات الطب برسم السنة الجامعية المقبلة، إذ حددت المذكرة إياها مدة التكوين في ست سنوات.

ووفق المصادر ذاتها، تتوج هذه السنوات الست من الدراسة بنيل دبلوم دكتور في الطب، بالنسبة للتكوين في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة بالنسبة للتكوين في الصيدلة و دبلوم دكتور في طب الأسنان بالنسبة للتكوين في طب الأسنان.

وكانت هذه النقطة المتعلقة بتقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة من سبع سنوات إلى ستة، من بين أكثر النقاط التي عارضها الطلبة وقادتهم إلى مقاطعة الدراسة لأشهر وزاد إصرار وزارة التعليم العالي على هذ القرار، تأجيج الاحتقان بالكليات.

يأتي ذلك في وقت حددت فيه وزارة ميراوي تاريخا لإجراء امتحانات الدورة الربيعية، قبل التوصل إلى اتفاق مع الطلبة ينزع عن تكوينهم فتيل الاحتقان، وهو الأمر الذي عبرت مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن استنكارها له.

ووفق ما صرحت به مصادر لصحيفة “صوت المغرب” من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة يوم الجمعة 6 يونيو الجاري، فإن الطلبة فوجئوا بهذا القرار الذي وصفوه بـ”القرار الأحادي الذي يرجع الأزمة إلى نقطة الصفر” في خطوة أثارت “الاستياء” من جديد عندهم.

وأكدت المصادر ذاتها أن الوزارة برمجت امتحانات الدورة الربيعية بجميع كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في تاريخ 26 من يونيو الجاري، ويرى الطلبة في هذه الخطوة تراجعا من طرف الوزارة عن وعودها المرافقة للعرض الحكومي، والتي جاء فيها الاتفاق بشكل تشاركي حول تاريخ الامتحانات.

وأغضبت هذه البرمجة الجديدة طلبة الطب والصيدلة الذين كانوا “على مشارف توقيع محضر اتفاق ينزع عن الأزمة فتيلها الذي طال لأشهر” واعتبرت المصادر ذاتها هذا القرار “ترجمة صريحة لغياب الجدية من طرف الوزارة والحكومة ككل في إيجاد حل للأزمة”.

وأكدت مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة أن وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي قد أخل بأحد الشروط الأساسية لقبول العرض الحكومي الذي أجرى الطلبة في الأيام القليلة الماضيا اقتراعا بشأنه.