story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

ميدلت تستضيف الملتقى الوطني للتفاح

ص ص

تستضيف مدينة ميدلت الملتقى الوطني للتفاح من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، بمشاركة نحو 170 عارضا، يمثلون الفاعلين الرئيسيين في هذا المجال.

وأفاد بلاغ للمنظمين أن الملتقى المنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع عمالة إقليم ميدلت، ينعقد تحت شعار ”التنمية المستدامة لسلسلة التفاح بالمناطق الجبلية”.

ويعد هذا الملتقى الذي تنظمه جمعية الملتقى الوطني للتفاح بميدلت بشراكة ودعم من شركاء محليين وجهويين ووطنيين منصة سنوية للتواصل والتفاعل بين الفاعلين والمسؤولين في مجالات زراعة وإنتاج وتثمين وتسويق التفاح، حسب المصدر ذاته.

ويهدف الملتقى إلى تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية، وتطوير قدراتها ومهاراتها، إضافة إلى دعم المنتجين الصغار وتمكينهم من المساهمة الفعالة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، من خلال إنشاء شراكات متينة بين مختلف المتدخلين والمسؤولين عن القطاع.

ويتضمن برنامج المعرض تنظيم ندوات علمية لمناقشة سبل تطوير سلسلة التفاح، ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر” و استعراض تحديات وإمكانات تحسين إنتاج التفاح بهذه المناطق، بالاضافة الى ورشات تكوينية تهدف إلى دعم قدرات الفلاحين والتعاونيات تحت إشراف خبراء في المجال بهدف زيادة وتحسين جودة الإنتاج وإيجاد حلول مبتكرة للتغلب على العقبات والتحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

وعلى امتداد مساحة 5500 متر مربع، يضم المعرض إلى جانب فضاء الاستشارة الفلاحية أقطابا متعددة تتمثل في قطب المؤسسات والجهات الداعمة وقطب التفاح ومشتقاته وقطب المنتوجات المجالية وقطب اللوازم الفلاحية وقطب المكننة الفلاحية وقطب ضيف الشرف وقطب الطفل.

وستشهد هذه الدورة تتويج أفضل منتجي التفاح، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على أبرز العارضين في مختلف الأقطاب المشاركة.

كما ستتميز بتنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية، بما في ذلك معرض الصناعة التقليدية، وكرنفال التفاح ونصف ماراطون التفاح ومنافسات للرياضة الجماعية وسهرات فنية متنوعة و عروض التبوريدة.