story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

مواجهة أزمة الإجهاد المائي.. برمجة إنجاز عدد من المشاريع المائية بعمالة مراكش

ص ص

أعلنت وزارة التجهيز والماء عن برمجة إنجاز عدد من المشاريع المائية، بمنطقة عمالة مراكش، بكلفة تفوق 2 مليار درهم، حيث تتمثل هذه المشاريع في بناء سد كبير جديد بالمنطقة، وإنجاز سد صغير وكذا إنجاز الاثقاب الاستكشافية بالإضافة إلى العمل على انجاز مشروع للحماية من الفيضانات.

ويبقى السد الكبير، حسبما نقلت منصة “الما ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز والماء، ضمن المشاريع المبرمجة، بحيث سيتم إنجاز هذا السد الذي سيحمل إسم “سد سيدي بوعيدل” بجماعة لوداية على واد تانسيفت، مبرزة أن المشروع قيد الدراسة التصميمية، ومن المنتظر أن تصل سعته التخزينية إلى 200 مليون متر مكعب.

ويتوقع أن تصل تكلفة بناء هذا السد، حسب المصدر ذاته، إلى 2 مليار درهم، ومن ضمن أهدافه “تأمين التزويد بالماء الشروب وتوفير مياه السقي والحماية من الفيضانات وخلق تنمية اقتصادية واجتماعية على مستوى عمالة مراكش”.

وبخصوص السدود الصغرى، ستتم برمجة إنجاز “سد سيدي عزيب عياد”، بجماعة حربيل، حيث من المنتظر أن تصل سعته التخزينية إلى 210 آلاف متر مكعب “وسيهدف بالأساس إلى توفير مياه السقي والحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية”.

إضافة إلى ذلك، تمت سنة 2025، برمجة إنجاز 14 ثقبا مائيا بعمالة مراكش، حيث يروم إنجازها توفير مياه الشرب لعدد من الجماعات الترابية التابعة للعمالة.

وفي ما يتعلق بالحماية من الفيضانات، تتواصل دراسة إنجاز مشروع على واد تانسيفت على مستوى الطريق الوطنية رقم 07.

وتأتي هذه المشاريع، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وعملا على تجاوز حالتي الاجهاد المائي والجفاف بمنطقة عمالة مراكش.