story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

مهنيو النقل السياحي بالصويرة يستنكرون فرض أداء واجبات موقف السيارات

ص ص

أقدمت إدارة مطار الصويرة موكادور على إلغاء مجانية موقف الممر السريع الخاص بإنزال الركاب، وذلك بعدما قررت الإدارة المذكورة فرض أداء رسوم على قطاع النقل السياحي وإلغاء مجانية الموقف، حسب معلومات حصلت عليها صحيفة “صوت المغرب”.

وأمام هذا الإجراء أصبح مهنيو النقل السياحي “مضطرون إلى إنزال السياح والمواطنين بعيدا عن المطار”، الأمر الذي “يسيء إلى المدينة، ويضعف من تنافسيتها السياحية، ويخلق مشاكل عديدة لدى الزوار”.

وأثار هذا القرار حفيظة العاملين في قطاع النقل السياحي، الذين وصفوا هذه الخطوة ب “الانفرادية واستفزازية وغير مدروسة العواقب”، في بلاغ أصدرته جمعية أرباب النقل السياحي بالصويرة.

وأكد أرباب النقل السياحي بالصويرة، أنه في الوقت الذي كانوا ينتظرون من إدارة المطار أن تقر إجراءات مشجعة لرفع عدد الرحلات الجوية، “فوجئوا بقرار التضييق على خدمات القطاع”.

وأدانت جمعية أرباب النقل السياحي بالصويرة، “هذا التصرف الانفرادي والعشوائي” لإدارة مطار موكادور الصويرة، معبرة عن رفضها لهذا الإجراء “غير المعقول”.

وطالبت الجمعية من المكتب الوطني للمطارات “بالتدخل العاجل لإلغاء القرار، وتخصيص مكان خاص بالنقل السياحي في موقف المطارات، يستجيب للتحديات المطلوبة من أجل خدمة تليق بزبناء القطاع وزوار المملكة”.

وقرر المهنيون الإمتناع بشكل جماعي عن أداء سعر موقف المطار، الذي تم “فرضه دون سابق تشاور مع المهنيين”، مع رفضهم فرض أي رسوم مقابل التوقف لحمل أو إنزال الركاب.

ودعا المحتجون إدارة المطار إلى فتح حوار معهم، محملين الجهات المعنية “كامل المسؤوليات في ما قد يؤول إليه الأمر في حال عدم التجاوب”.

ومن جهته، أكد مصدر مأذون بالمكتب الوطني للمطار اعتماد رسوم على المرتفقين، مشيرا إلى أن “الشركة المفوض لها تدبير هذا المرفق أقدمت على هذا القرار، وذلك نظرا لالتزاماتها المادية تجاه الموظفين، والاستثمارات التي تقوم بها”.

وأشار المصدر في تصريح ل ” صوت المغرب” أن الشركات المفوض لها تدبير جميع المرافق وفي كل القطاعات تستفيد من رسوم وواجبات تكون في الغالب “رمزية”، على اعتبار أنها “ملزمة بأداء أجور الموظفين والقيام باستثمارات تكون واردة في العقود المبرمة”.