story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

من بينهم 11 قاصر.. تأجيل محاكمة 19 متهما على خلفية شغب مباراة الكوكب والحسنية

ص ص

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية مراكش بتأجيل النظر في قضية المعتقلين على خلفية أحداث شغب مباراة فريقي الكوكب المراكشي وحسنية أكادير، والتي يتابع فيها 19 شخصا.

وبحسب معلومات حصلت عليها صحيفة “صوت المغرب” فقد طلب دفاع المتهمين أمس الإثنين 15 أبريل 2024 منحهم مهلة للمرة الثانية، من أجل الإعداد لبعض الدفوعات، التي من شأنها أن تساهم في براءة موكليهم، وهو الأمر الذي استجاب له القاضي، بعدما لم تعترض النيابة العامة المكلفة بهذا الملف.

وقرر قاضي الجلسة تحديد يوم الإثنين 29 أبريل 2024، من أجل عقد الجلسة الرابعة، لمحاكمة المعتقلين على خلفية الشغب الرياضي، والذي شهده ملعب مراكش الكبير وجنباته، في الوقت الذي سبق للمحكمة أن رفضت طلب السراح المؤقت، الذي تقدم به دفاع المتهمين الـ19 في وقت سابق.

هذا، ويتابع ضمن المتهمين 11 قاصرا تم تسليمهم إلى أسرهم على أساس أن يقوموا بإحضارهم لجلسة المحاكمة بمدينة النخيل. ومن المنتظر أن يتم عرضهم على أنظار قاضي الأحداث بالمحكمة الابتدائية بالمدينة الحمراء بتاريخ 7 ماي 2024.

ويتابع المتهمون، بجنح المساهمة في أعمال عنف أثناء مباراة رياضية، والمشاركة في التجمهر المسلح، والتحريض على ارتكاب الجرائم، والعصيان.

ويأتي هذا، في الوقت الذي أسفرت المباراة التي جمعت نادي الكوكب المراكشي ضد نظيره حسنية أكادير بالملعب الكبير بمراكش يوم الخميس 29 مارس 2024، عن اعتقال 14شخصا من المشجعين، 4 منهم بسبب حيازة مخدر “الشيرا”، وأقراص الهلوسة “القرقوبي”، وشخصين راشدين من أجل حيازة شهابين ناريين، و7 قاصرين من أجل تسلق سور الملعب الخارجي، إضافة إلى شخص آخر من أجل التحقق من هويته. وبتعليمات من النيابة العامة المختصة تم إخضاع الموقوفين الراشدين لتدابير الحراسة النظرية، في حين تم تسليم القاصرين إلى ذويهم.

وكشفت مصادر مطلعة أن بعض الجماهير قاموا بتخريب بعض المكاتب والتجهيزات الخاصة بالطريق السيار، وتحديدا عند محطة الأداء النخيل، مباشرة بعد انتهاء مباراة الكوكب المراكشي وفريق حسنية أكادير، برسم دور سدس عشر كأس العرش لموسم 2024/2023.

وتحولت المباراة إلى أحداث شغب تسببت في خسائر مادية فادحة، وكشفت مصادر مطلعة في اتصال مع صحيفة “صوت المغرب” أن الخسائر شملت تخريب جل مرافق الملعب من مراحيض، وصنابير، ودعامات الكراسي، وأبواب، وطاولات، إضافة إلى تجهيزات أخرى لازال توثيقها جاريا من قبل مسيري الملعب.

وأوضحت ذات المصادر، أن تقريرا أعد من من قبل المشرفين على تدبير وإدارة الملعب والسلطات الإقليمية وقف على كسر طاولة بمستودع الملابس، و22 ودعامات كراسي بالمنصة الغربية، و5 مراحيض بالجهة الجنوبية، واثنين بالجهة الشرقية، و17 صنبورا، وتكسير 12 بابا خشبيا.

وخلص المصدر إلى أن التقرير سجل أيضا تكسير مرفق إنارة بمدخل المستودع الخاص بالكوكب المراكشي، وحرق 4 كراسي بالمدرج الجنوبي، فضلا عن إحداث أضرارا ب 11 بوابة إلكترونية مداخل الكتبية والمنارة.