story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

منع الرياضيين الروس من المشاركة في حفل افتتاح الأولمبياد..وموسكو تندد بالقرار

ص ص

قررت اللجنة الأولمبية الدولية منع الرياضيين الروس والبيلاروس من المشاركة في مسيرة الدول المشاركة في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024، وهو ما دفع بموسكو إلى مهاجمة اللجنة، والتنديد بالقرار واصفة إياه “انتهاك لمبادئ الألعاب”.

وشدد مدير اللجنة الأولمبية، جيمس ماكليود، أن هذا القرار تمت المصادقة عليه على هامش اجتماع المجلس التنفيذي للجنة، لكون الرياضيين الروس والبيلاروس يشاركون في الأولمبياد باعتبارهم رياضيين محايدين، ولا يمثلون بلادهما، دون أن ترفع أعلامهما أو يعزف نشيدهما الوطني بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في عام 2022.

ويخضع الرياضيون الروس والبيلاروس إلى شروط صعبة وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية، تتمثل في عدم مساندتهم للحرب وألا يكون لهم علاقة بالجيش الروسي أو القوات الأمنية الأخرى، وسيتم فحصهم من طرف لجنة مكونة من 3 أعضاء ترأسها نيكول هوفيرتس نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وأكد جيمس ماكليود أن قرار منع أو السماح للرياضيين الروس والبيلاروس من التواجد في حفل ختام الأولمبياد يوم 11 غشت، لم يتخذ بعد، وسيتم حسمه في مستقبلا.

وفي ذات السياق، انتقدت موسكو قرار اللجنة الأولمبية الدولية، المتعلق بمنع رياضييها من المشاركة في مراسم استعراض البعثات خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، حيث اعتبرت هذا القرار “انتهاك لمبادئ الألعاب”.

وشدد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريحات صحفية “ينسف هذا بالطبع فكرة الأولمبياد برمتها، وينتهك مصالح الرياضيين الأولمبيين. بالطبع، هذا يتعارض تماما مع أيديولوجية الحركة الأولمبية بأكملها، ولا يرسم صورة جيدة للجنة الأولمبية الدولية”.

وستنطلق دورة باريس 2024، الصيف المقبل تحديدا في 26 يوليوز، وتنتهي في 11 غشت 2024.