story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

منظمة الصحة العالمية: جدري القردة لا يشبه كوفيد- 19

ص ص

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه اليوم الثلاثاء 20 غشت 2024، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء “كوفيد الجديد”.

وأوضح كلوغه خلال مؤتمر صحافي أن “جدري القردة ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق إفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022” في العالم.

واضاف “نحن نعرف الكثير بالفعل عن السلالة 2. ويتعين علينا معرفة المزيد عن السلالة 1 … نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة”.

وفي حديثه عبر رابط فيديو، أوضح كلوغه أنه قبل عامين “نجحت أوروبا في السيطرة على مرض جدري القردة من خلال التواصل المباشر مع المجتمعات الأكثر تضررا، أي الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال”.

دفع تزايد عدد الاصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية ولا سيما بسبب السلالة “1بي” التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض “طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا” في 14 آب/أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حال الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة “2بي” في جميع أنحاء العالم، ورفعتها في أيار/مايو 2023.

واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).

لا أقنعة ولاعزل

واوضحت كاثرين سمولوود، مسؤولة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أن “السلالة 1إي 1a هي ما كان يُطلق عليها سلالة حوض الكونغو”، وسببها عدوى من الحيوانات المصابة.

واضافت “لم نعزل أو نسجل حالات انتقلت فيها السلالة 1بي عبر حيوانات” مصابة.

واعتبرت “بالتالي، يبدو أنها سلالة من الفيروس تنتشر حصرا بين البشر، وأظهرت بعض الطفرات الفيروسية التي حددها العلماء أنه من المحتمل أن ينتقل بكفاءة أكبر بين البشر”.

وأكد المتحدث باسم المنظمة في جنيف طارق جاساريفيتش “نعلم أن السلالة 1 أكثر خطورة من 2″، لكن الخبراء يحاولون الآن معرفة ما إذا كان هناك فرق حقيقي بين السلالة 1إي و1بي من حيث الخطورة.

وأضاف “لقد رصدنا للتو السلالة 1بي التي تنتشر بسرعة … لكننا لسنا متأكدين بعد من خطورتها”.

وفقا لكلوغه فإن الخطر على البشر “ضعيف” حتى لو لم تكن أنماط انتقال العدوى “واضحة تماما بعد”.

وأضاف “هل سنضطر إلى عزل أنفسنا كما كانت الحال في أوروبا مع جائحة كوفيد-19؟ الجواب هو لا”.

وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إلى أن المنظمة لا توصي بوضع كمامة. وقال “لا نوصي بالتطعيم الجماعي. نوصي باستخدام اللقاحات في حال تفشي المرض لدى المجموعات الأكثر عرضة للخطر”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية تم استخدام لقاحين في السنوات الأخيرة: لقاح MVA-BN من مختبر الأدوية الدنماركي بافاريان نورديك، وLC16 المنتج لحساب الحكومة اليابانية.

وقال ياساريفيتش إن هناك لقاحا ثالثا ACAM2000 وتوصي به مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية للتحصين (SAGE) التابعة لمنظمة الصحة العالمية، “في حال عدم توافر لقاحي MVA-BN وLC16”.