story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

منذ السابع من أكتوبر.. حصيلة شهداء غزة تتجاوز عتبة الـ40 ألف

ص ص

تجاوزت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اليوم الخميس15 غشت 2024 حاجز الـ 40 ألف شهيد على ما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

وأشارت الوزارة في بيان إلى “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40005 شهداء و92401 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي”. وشهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية حتى صباح الخميس “مقتل 40 شهيد” وفق البيان.

ويشكل إحصاء الضحايا تحديا حقيقيا يوميا في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف منذ أكثر من عشرة أشهر والذي تحول جزء كبير منه إلى دمار، ما يثير أسئلة بشأن الطريقة التي تعتمدها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس لتحديد حصيلة القتلى التي تجاوزت 40 ألف شهيد.

وبحسب مراسلي وكالة برس الذين زاروا مستشفيات غزة عدة مر ات، يتم التعرف على الرفات إما من خلال أغراض عثر عليها معها أو عبر أحد الأقارب.

بعد ذلك، يتم إدخال المعلومات الشخصية للقتيل في قاعدة بيانات محوسبة تابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة، تتضمن اسم المتوفي وجنسه وتاريخ ميلاده ورقم بطاقة هويته.

وعندما لا يتم التعر ف على الجثث، إن بسبب تشو هها أو احتراقها، أو لأن أحدا لا يأتي للمطالبة بها في ظل مقتل عائلات بأكملها في بعض الأحيان في ضربة واحدة، يقوم مقد مو الرعاية الصحية بتسجيلها بأرقام ووفقا لأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تمك نوا من جمعها.

وفي إطار هذه المعلومات، يتم تصوير أي مجوهرات أو ساعات أو هواتف محمولة أو علامات خلقية على أنها أدلة. وقد شهد مراسلا فرانس برس تقديم مؤسسات صحيات معلومات بهذا الصدد إلى نظام وزارة الصحة.

وشرحت وزارة الصحة في غزة في عدد من البيانات الصادرة عنها، تفاصيل العملية المت بعة لإعداد حصيلة الضحايا.

وتشير تقديرات المكتب الإعلامي في غزة إلى أن حوالى 70 في المئة من الشهداء هم من النساء والأطفال.