story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مندوبية التخطيط: 80٪ من أرباب المقاولات يقرون باستقرار أسعار البيع بالجملة

ص ص

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن أسعار البيع في قطاع الجملة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية عرفت استقرارا حسب 80 بالمائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 11 بالمائة منهم.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول البحوث الفصلية للظرفية الاقتصادية بناء على ارتسامات أرباب المقاولات أن هذا الاستقرار راجع أساسا إلى الاستقرار الذي عرفته مبيعات قطاع تجارة الجملة خلال ذات الفصل حسب 64 بالمائة من أرباب المقاولات، فيما يرى 28 بالمائة أنها سجلت ارتفاعا.

وعزت المذكرة هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى التحسن المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة” ومبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة، فيما سجل الانخفاض في مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة “.

أما بخصوص عدد المشتغلين، فتضيف المذكرة أن الرقم قد يكون عرف استقرارا حسب 86 بالمائة من أرباب المقاولات، فيما اعتٌبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 88 بالمائة من تجار الجملة.

أما بخصوص توقعات الفصل القادم، فيتوقع 73 بالمائة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 18 بالمائة منهم، مرجعة هذا التطور أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”، ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة.

وأبرزت المذكرة من جهة أخرى، أن الانخفاض سيكون منتظرا في مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة ومبيعات “تجارة مواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”

أما بخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 79 بالمائة من تجار الجملة. كما يتوقع 82 بالمائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.