story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حقوق وحريات |

منتدى الزهراء يطالب بإخراج هيئة المناصفة ومكافحة التمييز إلى حيز الوجود

ص ص

طالب منتدى الزهراء للمرأة المغربية بالإسراع بإخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي إلى حيز الوجود، تفعيلا للمقتضيات الدستورية ذات الصلة، حسب ما جاء في بلاغ للمنتدى عقب انعقاد مجلسه الإداري أمس الأحد.

ورغم أن دستور 2011 نص على إخراج الهيئات المذكورة إلى حيز الوجود لتقوم بدورها، إلا أنها لا زالت لم تحدث لحد الآن.

كما دعا المنتدى “لإعادة الاعتبار لمؤسسات التنشئة والتربية وعلى رأسها مؤسسة الأسرة باعتبارها الركيزة الأساس لتعزيز منظومة القيم داخل المجتمع في مواجهة كل الظواهر السلبية، ومواصلة الاستمرار في النضال والترافع من أجل اعتماد المقاربة حسب الأسرة في السياسات العمومية”.

في السياق ذاته، أعلن المنتدى عن “مواصلة الانخراط الفاعل والبناء في ورش مراجعة مدونة الأسرة بمقاربة رصينة تبتغي تثمين المكتسبات وتجاوز العثرات برؤية شمولية مرتكزها إخراج مدونة للأسرة المغربية تحفظ كرامة المرأة وتحقق الاستقرار الأسري والأمن المجتمعي في انسجام تام مع المقتضيات الدستورية وثوابت المملكة وعلى رأسها المرجعية الإسلامية”.

كما طالب المنتدى باعتماد تشريعات للشغل تضمن مزيدا من الإنصاف للمرأة في العمل بما يحقق حماية الأمومة ويسهم في التوازن بين الحياة المهنية والأسرية ويتلاءم مع المعايير الدولية للعمل؛ فضلا عن مراجعة الإطار القانوني للعمل الجمعوي بما يساهم في خلق بيئة قانونية محفزة؛ ومشجعة على المشاركة المواطنة وتيسير سبل تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية، والإسراع في إخراج قانون التطوع وقانون التشاور العمومي.

إلى ذلك، عبرت الحقوقية عن “الانخراط الكامل للدفاع عن وحدتنا الترابية من منطلق مركزية وعدالة قضيتنا الوطنية مع التأكيد على أهمية تسليط الضوء على الانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها النساء والأطفال داخل مخيمات تندوف والمنافية لمواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.

وخلص المنتدى في بلاغه إلى التأكيد على تضامنه المطلق مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة ودعمه في معركة التحرر الوطني ضد الاحتلال الصهيوني والتنديد بجرائم العدوان الهمجي على غزة المحاصرة، داعيا المنتظم الدولي وكل الاحرار في العالم “إلى العمل من أجل وقف العدوان على غزة ودعم كفاح الشعب الفلسطيني من أجل استقلاله وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.