story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ملف طلبة الطب.. “المصباح” يستدعي ميراوي و”الكتاب” يعرض الوساطة

ص ص

طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمناقشة الاحتجاجات المستمرة لطلبة كليات الطب والصيدلة، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. بينما عرض حزب التقدم والاشتراكية الوساطة لحل هذا الملف.

وأوضحت مجموعة “المصباح” في طلب وجهه رئيسها، عبد الله بووانو، لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، إن إقدام الحكومة على تقليص سنوات التكوين في الطب والصيدلة، تسبب في احتقان غير مسبوق في صفوف طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب.

وأشارت المجموعة إلى أن احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة، ومقاطعتهم للدروس والامتحانات منذ أزيد من ثلاثة أشهر، ترتب عنها ارتباك كبير في السير العادي للدراسة وتأجيل الامتحانات، بما يؤثر سلبا على جودة تكوين الطلبة ويهدد بسنة بيضاء في هذه الكليات، حسب طلب المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

“الكتاب” يعرض الوساطة

ومن جانبه استقبل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يوم أمس الثلاثاء 19 مارس 2024،أعضاءَ من تمثيلية اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، عارضا السعي في وساطة لإيجاد حل لملفهم.

وقدم أعضاءُ التمثيلية، خلال هذا اللقاء، الملف المطلبي لطلبة كليات الطب، وتم الاتفاقُ على أن يقوم حزبُ التقدم والاشتراكية بمساعي الوساطة البنَّاءة، بغاية تجاوز وضعية الأزمة الحالية، وتوفير تكوينٍ ذي جودة وفي ظروف ملائمة، واستئناف الدراسة المتوقفة منذ شهور بكليات الطب والصيدلة.

وأكد الأمين العام للحزب أن تظل قنوات التواصل مفتوحة بين الحزب وتمثيلية الطلبة، مع المبادرة إلى تنظيم ندوة حول الموضوع في غضون الأسبوع المقبل، من أجل تعميق النقاش حول الملف المطلبي المذكور، وذلك بحضور ومشاركة فاعلين ومختصين في المجال.

احتقان مستمر

وما يزال الاحتقان يخيم على كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمملكة، إذ أثار قرار إحالة عدد من الطلبة على المجالس التأديبية وتوجيه تهم “التحريض على ممثليهم” غضب هؤلاء الطلبة متوعدين بالرد عبر مزيد من التصعيد.

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في بلاغ مقتضب ليلة أمس الثلاثاء 19 مارس، توصل العديد من ممثلي اللجنة الوطنية والمكاتب والمجالس المحلية باستدعاء من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة العمومية.

وأشارت إلى أن عدد الطلبة الذين تم استدعاؤهم يصل إلى 52 طالبا على الصعيد الوطني، والذين تم إقرار مجالس تأديبية في حقهم “وتوجيه تهم لهم بممارسة الممثلين للتحريض وغيرها من التهم الباطلة”.

وأضاف البلاغ أن “اللجنة الوطنية لطلبة الطب، والصيدلة وطب الأسنان تدعو عموم الطلبة إلى مزيد من الالتفاف حول ممثليهم وإطاراتهم، وإنجاح كافة الخطوات الاحتجاجية المسطرة خلال الأيام القادمة كدليل دامغ على انخراط الطلبة في هذا النضال انطلاقا من قناعاتهم الشخصية”. متوعدة بالرد من خلال “بيان سيصدر في الأيام القادمة”.

وكان هؤلاء الطلبة قد تظاهروا في إنزال وطني مطلع الشهر الجاري، ردا على التصريحات التي كان قد أدلى بها كل من الوزيرين خالد آيت طالب وعبد اللطيف ميراوي، في ندوة صحافية مشتركة بينهما.