story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

مغاربة لبنان لا زالوا ينتظرون الإجلاء تحت القصف الإسرائيلي منذ أكثر من 20 يوما

ص ص

بعد مرور أكثر من 20 يوما على بداية الهجوم العنيف، الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، لا زال المواطنون المغاربة المقيمين هناك عالقين تحت نيران الغارات الإسرائيلية، في وقت لم تعلن فيه السلطات المغربية عن أي مبادرة لإجلائهم من لبنان، بالرغم من المناشدات والدعوات الكثيرة، لنقلهم إلى أي مكان آمن خارج الأراضي اللبنانية أو مباشرة نحو وطنهم المغرب.

وأفادت مصادر من هناك لصحيفة “صوت المغرب”، أن السفارة المغربية تواصلت مع عدد من المواطنين المغاربة في لبنان، لأخذ معلومات حول جوازات سفرهم وجوزات سفر أبنائهم، وهو ما رجحته ذات المصادر عن اقتراب عملية ترحيلهم خارج الأراضي اللبنانية، في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت المغربية المقيمة في لبنان ليلى شريحة، إن السفارة المغربية في لبنان تواصلت معها يوم أمس الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، وطلبت منها معلومات خاصة بجواز سفرها وجواز سفر أبنائها.

وخمنت المتحدثة ذاتها أن تكون هذه العملية، مؤشرا على اقتراب وقت إجلاء المغاربة من لبنان، وترحيلهم إلى المغرب في الأيام القليلة المقبلة.

غير أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لم تعلن بعد عن أي إجراءات جديدة بخصوص ترحيل العالقين، أو الوسيلة التي ستتم بها العملية، أو الأشخاص الذين ستكون لهم الأسبقية في عملية الإجلاء.

وبحسب بلاغات توصلت بها صحيفة “صوت المغرب”، فإن عددا من الدول العربية والأوروبية قامت بإجلاء رعاياها بعد أيام من نشوب الحرب في لبنان.

وكشفت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، أن حصيلة القتلى والجرحى منذ بدء الغارات الجوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية في لبنان، ارتفعت إلى 2119 وأكثر من 10019 جريح.