story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

مغاربة عالقون في غزة: التأخر في إجلائنا غير مفهوم

ص ص

لا زال المئات من المغاربة عالقون تحت القصف في قطاع غزة، مستغربين تأخر السلطات المغربية في إجلائهم، بعد انتظار تجاوز الشهرين.

وقال أحمد سعيد اليعقوبي، مغربي مقيم في قطاع غزة، في حديثه لـ”صوت المغرب” مساء الأحد 17 دجنبر 2023، إن أكثر من ستين مغربيا تمكنوا اليوم من مغادرة قطاع غزة نحو مصر عبر معبر رفح بعد أيام من الانتظار، إلا أن أعداد العالقين في القطاع أكبر بكثير.

وأوضح اليعقوبي أن أزيد من ألف مغربي لا زال في القطاع، وفي ظروف إنسانية صعبة، إما جرحى أو أسر شهداء أو دمرت بيوتهم في القصف الإسرائيلي، وفي ظل نقص شديد في الأكل والماء والدواء.

الظروف الصعبة وتوسع منطقة العدوان، دفعت اليعقوبي والكثير من المغاربة في غزة إلى الانتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع، للإقامة في خيام لا تقي من البرد والمطر.

ويقول اليعقوبي أنه ومغاربة آخرين في القطاع ناشدوا المسؤولين المغاربة مرارا من أجل إجلائهم منذ بداية العدوان، إلا أنه لم يتم إخراج سوى فئة قليلة من المقيمين المغاربة في القطاع وعلى فترات متباعدة، في تفاعل رسمي يراه غير مفهوما.

يشار إلى أن دماء المغاربة اختلطت بدماء الفلسطينيين في حرب إسرائيل الأخيرة على قطاع غزة، حيث سقط عدد من الشهداء المغاربة في المجازة الإسرائيلية، فيما لا زال عدد من الجرحى يرقدون في الميتشفيات الفلسطينية في القطاع، منهم عائلة كل أفرادها جرحى في مستشفى شهداء الأقصى.