story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مظاهرات رافضة للتطبيع في عشرات المدن في “جمعة الغضب” الـ11

ص ص

في اليوم الـ77 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خرج مغاربة في أكثر من مائة مظاهرة في عشرات المدن تفاعلا مع دعوة أطلقتها “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” للاحتجاج في “جمعة الغضب الـ11”، بعد صلاتي ظهر وعشاء اليوم الجمعة.

وقالت الهيئة في بلاغ لها إنها أحصت تنظيم 100 مظاهرة بـ56 مدينة مغربية، هتف فيها المشاركون بشعارات مساندة لضحايا الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة ولتجديد الرفض الشعبي لكل الاتفاقيات التطبيعية.

كما طالب المحتجون، الذين خرجوا بدعوة من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في جمعة الغضب الحادية عشرة تحت شعار” مع فلسطين وضد التطبيع”، بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، والتراجع عن اتفاق التطبيع.

ورفع المشاركون في التظاهرات ملصقات وشعارات تدين التقاعس الدولي في نصرة أهل غزة، وتشجب الصمت الدولي غير المبرر، مطالبة بفتح معبر رفح البري من أجل دخول المساعدات الإنسانية العاجلة.

ودأبت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع على تنظيم “جمعة الغضب” منذ بداية الحرب الأخيرة على غزة، ووقفت كذلك وراء تنظيم احتجاجات بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذكرى الثالثة للإعلان عن عودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل، تقول إن حوالي 40 مدينة استجابت لها ونظمت فيها مسيرات ووقفات احتجاجية.

وفي سياق متصل، ينتظر أن تشهد العاصمة الرباط غدا الأحد مسيرة وطنية شعبية من أجل غزة، أعلنت جل التنظيمات بمختلف توجهاتها انضمامها إليها، في تجاوز لانقسام حول المسيرة السابقة التي لم تشارك فيها جماعة العدل والإحسان.

وكان تقرير قد صنف المغرب من بين أكثر خمس دول حول العالم عرفت مظاهرات من أجل غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة عليها، حيث أحصى التقرير أزيد من 500 مظاهرة مناصرة لفلسطين في المغرب منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.