story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مطالب لوزير النقل بمراجعة قرار تقليص حمولة سيارات النقل السياحي

ص ص

وجهت النائبة البرلمانية عن الفريق الحركي فاطمة ياسين، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل يهم مراجعة القرار المتعلق بعدد مقاعد سيارات النقل السياحي.

وقالت النائبة البرلمانية “إن النقل السياحي عبر السيارات رباعية الدفع يعتبر من الوسائل الضرورية للنقل التي لا يمكن الاستغناء عنها، خاصة في الجبال والصحاري والمرتفعات والطرق الصعبة”، غير أن قرار وزارة النقل بعدم تجاوز أربعة مسافرين في هذه السيارات، رغم أن حمولتها الأصلية تصل إلى ستة مقاعد، بالإضافة إلى السائق، كشف عن اختلالات حقيقية”.

وأشارت فاطمة ياسين إلى أن هذه الاختلالات تتمثل في عدم قدرة السيارات المحدودة العدد من الاستجابة لحاجيات الزبائن، وخاصة العائلات التي يفوق عددها أربعة أفراد، حيث ترفض الفصل بينهم في رحلاتها صوب الوجهات السياحية المطلوبة”.

ونبهت المسؤولة البرلمانية إلى أن هذا الوضع يؤدي في الغالب إلى إلغاء الحجوزات المسبقة، لاسيما بالنسبة للعائلات الأجنبية التي تفضل حجز سيارة واحدة بتكلفة أقل بدل سيارتين.

وسجلت أن هذا القرار الذي تم تفعيله لنحو سنتين أدى إلى خسائر كبيرة بالنسبة للمقاولين الصغار الذين يتوفرون على عدد محدود من السيارات.

وتساءلت النائبة البرلمانية عن مدى عزم وزارة النقل واللوجيستيك على مراجعة القرار الآنف الذكر، واتخاذ إجراءات موحدة تضمن لأصحاب النقل السياحي عبر السيارات رباعية الدفع نقل ستة أشخاص بدل أربعة، تشجيعا للسياحة الجبلية والقروية والصحراوية من جهة، وتحفيزا للمقاولين الصغار الذين يمتهنون النقل السياحي من جهة أخرى.