story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مطالب بوقف بث مسلسل تلفزيوني مغربي شاركت فيه ممثلة إسرائيلية

ص ص

شهدت العاصمة الرباط اليوم، الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، وقفة احتجاجية أمام مقر القناة الثانية، تنديداً بمشاركة ممثلة إسرائيلية في أحد المسلسلات المغربية، التي تبث على القناة، كانت قد نشرت تدوينات متطرفة على حسابها في فايسبوك تدعم فيها حرب الإبادة الجماعية لجيش الاحتلال في غزة، متوعدة بمحو القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكتوبر 2023.

وهتف المتظاهرون في الوقفة الشعبية، التي دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، بشعارات تدعو إلى مقاطعة القناة الثانية (دوزيم) من قبيل “قنوات مشبوهة.. المغاربة يقاطعوها”، و”دوزيم إرحل” وأخرى تدين إنتاجها للمسلسل الدرامي بمشاركة ممثلة إسرائيلية مثل “إدانة شعبية للقناة الثانية”.

كما عرفت الوقفة صافرات استهجان أطلقها المتظاهرون الذين حملوا أعلام فلسطين واحتشدوا أمام مقر القناة بشارع محمد الخامس بالرباط، معبرين عن استيائهم ممّا عدّوه استفزازاً لمشاعر المغاربة الذين يخرجون في حراك شعبي متواصل منذ ما يزيد عن السنة، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف العدوان على غزة ولبنان.

وفي حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، طالب محمد الغفري المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بتوقيف بث المسلسل الذي شاركت فيه الممثلة الإسرائيلية إيفا كدوش في دور “مسعودة”، مشدداً على أنها تدعم جيش الاحتلال في حربه على الفلسطينيين.

وأدان الغفري إقدام القناة الثانية على إنتاج مسلسل مغربي بالاستعانة بإسرائيلية، معتبراً أن هذا العمل هو طعنة في ظهر المغاربة.

ويطالب مناهضو التطبيع بمعاقبة القناة “التي تمول من أموال الشعب المغربي وضرائبهم”، مستنكرين انخراطها في “مسلسل التطبيع المخزي لتبرئة الاحتلال الاسرائيلي من جرائمه تمهيدا لاستيطانهم في المغرب”.

هذا ويرتقب تنظيم وقفة شعبية ثانية أمام المقر الرئيسي للقناة الثانية بالدار البيضاء، لم يُعلَن عن تاريخها بعد من قبل الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، التي تستنكر إنتاج المسلسل المذكور وتدعو إلى سحبه من شاشات المغاربة، معبرة عن رفضها التعامل مع “مجندة صهيونية تبارك الجرائم ضد الشعب الفلسطيني”.

وتتواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة لليوم 381 على التوالي، مخلفة استشهاد 42.718 فلسطينياً على الأقل منذ أكتوبر 2023.

هذا وأسفر القصف المتواصل على القطاع اليوم عن عشرات الجرحى والشهداء، الذين بلغ عددهم 70 شهيدا فلسطينياً منذ فجر اليوم 57 منهم في شمال غزة، بينهم شهداء في استهداف لمركز إيواء تابع للأونروا بمخيم جباليا.