story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

مطالب بتوسيع منحة التمدرس ومنحة الداخلية ومنحة التعليم العالي على جميع الفئات الهشة

ص ص

طالب المكتب الوطني للكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب بالتخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي والمقررات والكتب المدرسية واعتماد الطابع العملي للتعلمات مع المراجعة الشاملة للنظام التوجيه والتقويم والامتحانات.

وقالت الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في بلاغ لها، إن هناك ضرورة لتوسيع الاستفادة من منحة التمدرس ومنحة الداخلية ومنحة التعليم العالي لتشمل جميع الفئات الهشة، داعيا إلى التخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي وتجويد آليات استهداف الأسر بالدعم الاجتماعي.

وأشار البلاغ الذي نشر يوم أمس الأربعاء 2 أكتوبر عقب اجتماع المكتب الوطني للكونفدرالية “تخليدا لليوم الوطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الذي يصادف يوم 10 شتنبر من كل سنة”، إلى أن مأسسة الدعم التربوي مسألة ذات أهمية قصوى من أجل تشبع ومواكبة التلاميذ بشكل فردي، لتجاوز الصعوبات المسجلة لديهم من بداية الموسم الدراسي إلى نيابته، للرفع من نسب النجاح والحد من الهدر المدرسي

ونبه البلاغ نفسه إلى استمرار الاكتظاظ بالفصول الدراسية والأقسام المشاركة مبرزا ضعف نسب التحكم في التعلمات والنقص في الأطر والإدارية والتربوية وغياب تكافؤ الفرص بين مدارس الوسط الحضري والوسط القروي.

ودعا المصدر ذاته إلى ضرورة إدماج التعليم الأولي في سلك التعليم الابتدائي والإشراف عليه بشكل مباشر انسجاما مع مقتضيات القانون الإطار 31/17، مظهرا متابعته العملية التعميم التدريجي المشروع المدرسة الرائدة.

وأكد البلاغ على ضرورة احترام مهام وأدوار جمعيات الآباء باعتبارها شريكا أساسيا للمؤسسة التعليمية، واستحضار مساهمتها في تنشيط مجالس المؤسسة وبناء مشروع المؤسسة المندمج وتفعيل الشطة الحياة المدرسية.

*عبيد الهراس