story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

مصدر: لم تُسجل أي حالة إصابة بجدري القردة بالمغرب

ص ص

علم لدى مصدر مأذون بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت 17 غشت 2024، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بمرض جدري القردة بالمغرب منذ شهور.

وأكد المصدر نفسه لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “نتتبع عن كثب تطور الوضع الوبائي على الصعيد الدولي”.

وفي السياق، دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مدراء القطاع إلى “التنفيذ العاجل” لإجراءات المراقبة والرصد، بعد تحديثها الخطة الوطنية للمراقبة والاستجابة لجدري القردة (إم-بوكس)، التي كانت مفعلة منذ طارئة 2022.

وقالت الوزارة في دورية يوم أمس، وجهتها إلى المديرين الإقليميين للصحة والحماية الاجتماعية ومديري المراكز الاستشافئية الجامعية إنه “بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، في 14 أغسطس 2024، عن الوضع الوبائي لمرض الجدري في إفريقيا باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا”، قامت الوزارة “في نهج استباقي، بتحديث إجراءات المراقبة والرصد ضمن دليل إجراءات الاستجابة لهذا المرض المعمول به منذ إنذار 2022”.

ولفتت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في الدورية، التي توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منها، إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى “الكشف المبكر عن أي حالات وافدة للعلاج السريع، وذلك لمنع انتشار المرض داخل التراب الوطني”، مع التركيز بشكل أساسي على “تعريف الحالات وطرق العلاج ودائرة الإخطار”.

هذا ودعت الوزارة المديرين الإقليميين ومدراء المراكز الاستشافئية إلى الحرص مباشرة على “التنفيذ العاجل لهذه الإجراءات”، بالتنسيق الوثيق مع جميع الهياكل الصحية، العامة والخاصة، في مناطقهم ومع جميع الجهات المتصلة على المستوى المحلي.