story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

مروان الشماخ يُشارك في سحب قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025

ص ص

وقع اختيار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على كل من الدولي المغربي السابق مروان الشماخ وإيميرس فاي، المدرب الحالي لمنتخب الكوت ديفوار (بطل كأس أمم افريقيا 2024)، من أجل المشاركة في مراسيم سحب قرعة تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2025 التي سيحتضنها المغرب.

وكشف موقع “الكاف”، أن اختيار الإسمين مروان الشماخ و إيميريس فاي راجع لقيمة الشخصين وتأثيرهما في المجال الكروي القاري، معتبرا مروان الشماخ من أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم الملاعب المغربية، حيث بدأ مسيرته الكروية في نادي نراك الفرنسي وهو في سن الرابعة، قبل أن ينتقل إلى نادي بوردو الفرنسي ويحقق نجاحًا كبيرًا، بعدما خاض بقميصه 230 مباراة وسجل 56 هدفًا بين عامي 2002 و 2010، و71 هدفا مع مختلف الأندية التي لعب لها.

ومع أسود الأطلس، لعب الشماخ 65 مباراة دولية، وكان ضمن تشكيلة المنتخب التي حققت المركز الثاني في كأس الأمم الأفريقية 2004 أمام تونس، قبل أن يعتزل اللعبة وهو في سن الأربعين، بعد أن سجل 18 هدفًا مع المنتخب الوطني المغربي.

ومن جانبه، يرجع اختيار “الكاف”، لإيميرس فاي مدرب منتخب كوت ديفوار، بالأساس للدور الذي لعبه المدرب الإيفواري رفقة منتخب بلاده خلال المنافسات الإفريقية الأخيرة، حيث قاد منتخب “الأفيال” إلى الفوز باللقب القاري على أرضهم. خاصة وأنه تولى تدريب المنتخب بشكل مؤقت خلال الأدوار النهائية، بعد إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسييه والمنتخب حينها قاب قوسين أو أدنى من مغادرة المسابقة القارية من الدور الأول، قبل أن يعيد فاييه الروح للمجموعة ويقود الأفيال نحو قمة المجد الإفريقي.

وستقام قرعة التصفيات الخاصة ببطولة كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب، غدا الخميس 4 يوليوز 2024، وستُبث فعاليات القرعة مباشرةً على الهواء من جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، على الساعة 13:30 بتوقيت المغرب.

جدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كان قد كشف يوم 21 من يونيو الماضي، عن موعد إجراء هذه البطولة القارية، حيث أعلن أن المغرب سينظم نسخة استثنائية من بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 خلال الفترة الممتدة من شهر دجنبر 2025 إلى يناير 2026،