story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

“مرسى المغرب” تتسلم إدارة محطتين في بنين

ص ص

تعتزم شركة “مرسى المغرب” المشاركة في إدارة ميناء عاصمة جمهورية البنين، ابتداء من بداية شهر أكتوبر القادم، بعد توقيع اتفاقية مع شركة بنين للمناولة.

وأوضحت شركة “مرسى المغرب”، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أنه جرى الثلاثاء 24 شتنبر 2024 توقيع اتفاقية الإدارة المفوضة المتعلقة بالمحطتين 1 و5 في ميناء كوتونو، بعدما قامت شركة بنين للمناولة بتعيين “مرسى المغرب” في يوليوز الماضي لإدارة المحطتين.

وذكرت الشركة المتخصصة في تشغيل المحطات والموانئ والمحطات وأنشطة التصدير والاستيراد بالمغرب، أنه من المقرر أن تبدأ العمليات في المحطة الأولى بميناء كوتونو في بداية أكتوبر القادم، مشيرة إلى أنها بهذا الاتفاق تكون قد عززت شراكتها مع شركة بنين للمناولة لإدارة المحطتين 1 و5 في الميناء الوحيد في بنين.

و”بنين للمناولة” هي شركة ذات اقتصاد مختلط أنشئت لتنفيذ عمليات المناولة في المحطات رقم 1 و5 في الميناء كوتونون، بينما تعد “مرسى المغرب” شركة رائدة وطنياً في مجال تدبير المحطات المينائية، وسجلت سنة 2023 تشغيلها 24 محطة في 10 موانئ، ب 57 مليون طن من البضائع المناولة.

وتنتمي الشركة المغربية إلى مجموعة طنجة المتوسط، التي تعمل على تطوير منصات مينائية، لوجستيكية وصناعية ذات مستوى عالمي، وكانت قد أُنشأت سنة 2006 بمقتضى القانون رقم 15-02، الذي قسم مكتب استغلال الموانئ إلى قسمين، وهما “مرسى المغرب” و”الوكالة الوطنية للموانئ” قبل خوصصتها عام 2016 لتدرج في بورصة الدار البيضاء.