story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مديرية الأرصاد الجوية تشرح أسباب “موجة الحر”

ص ص

تشهد البلاد خلال هذا الأسبوع درجات حرارة مرتفعة بجنوب ووسط المملكة، أصدرت على إثرها مديرية الأرصاد الجوية نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي.

وترجع أسباب هذا الارتفاع إلى “نتيجة نشاط المنخفض الحراري الصحراوي والذي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد وجنوب شرق البلاد”.

وذلك وفق إفادات أدلى بها مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الحسين يوعابد خلال حديثه مع صحيفة “صوت المغرب” اليوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، والذي قال إنه “بناء على التفسير السابق، من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة المرتقبة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات خاصة في المناطق الجنوبية وبعض السهول الداخلية لوسط البلاد”.

وتابع أنه “يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و44 درجة، بدءا من اليوم الثلاثاء وإلى غاية يوم الجمعة المقبل بكل من أسا – الزاك والسمارة وبوجدور وواد الذهب وأوسرد وطاطا”.

كما يرتقب وفق ذات المسؤول، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و40 درجة، غدا الأربعاء، بكل من الفقيه بن صالح ومراكش وبني ملال وقلعة السراغنة وسطات والرحامنة وشيشاوة وخريبكة والعيون.

ومن جهة أخرى، يتوقع أن يكون الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي، ومحليا بالسهول الداخلية الوسطى للبلاد. ويرتقب أن تتراوح درجات الحرارة القصوى اليوم الثلاثاء ما بين 20 و28 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وعلى المناطق الساحلية، و ما بين 37 و40 د رجة مئوية في جنوب شرق وشمال شرق أقاليمنا الجنوبية وستتراوح ما بين 39 و 44 درجة مئوية في جنوب الأقاليم الجنوبية وستتأرجح مابين 27 الى36 درجة مئوية بباقي المناطق الداخلية للبلاد.

وفيما يتعلق بطقس باقي أيام الأسبوع، قال الحسين يوعابد إنه “ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية يوم الجمعة هناك استمرار في ارتفاع درجات الحرارة مع طقس حار إلى نسبيا حار في الجنوب والجنوب الشرقي وعلى السهول الداخلية لشمال ووسط البلاد”.